الكذب فيه لا يُعقل.. خطاب نتنياهو يثير انتقادات وسخرية في الإعلام الإسرائيلي

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد أن كلام نتنياهو يفتقد كثيراً من الدقة، وتشير إلى أن المقاومة الفلسطينية أنتجت أغلبية سلاحها داخل قطاع غزة.

0:00
  • بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي في القدس المحتلة، 2 أيلول/سبتمبر 2024
    بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في القدس المحتلة، الـ2 من أيلول/سبتمبر 2024

انتقدت وسائل إعلام إسرائيلية كلام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، واصفةً إيّاه بأنّه "يفتقد كثيراً من الدقة، ومؤلم، وكمية الأكاذيب والتناقضات فيه لا تُعقل".

وذكّر المعلق السياسي في القناة الـ"12"، يارون ابراهام، نتنياهو، بما جرى في عملية طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مفنّداً ادّعاءه أنه لم يدخل أيّ شيء من الحدود "غير من محور فيلادلفيا"، ومؤكداً أن تسلل المقاومة يوم طوفان الأقصى "أسوأ من ذلك".

وقال إن نتنياهو "يقول الشيء وعكسه" فيما يخصّ الموافقة الدولية على احتلال "محور فيلادلفيا"، داعياً إياه إلى الانتباه لعامل الوقت، "فهو ليس لديه الوقت، ورأينا ذلك هذا الأسبوع".

حديث نتنياهو عن حلول في الشمال يثير السخرية

وأكد المعلق العسكري في القناة الـ"12"، نير دفوري، عدم دقّة كلام نتنياهو، مشيراً إلى أنّ "محور فيلادليفا" لم يكن المشكلة المركزية، بعد مضي ثمانية أشهر على الحرب، وعدم قيام "الجيش" الإسرائيلي بالتقدم نحوه أو قيام أي عملية فيه، مضيفاً أنه حتى عند دفع "الجيش" إلى القيام بعملية في اتجاهه، "تردّد نتنياهو ، ولم يعطِ موافقته على العملية البرية هناك".

ونفى دفوري كلام نتنياهو بشأن تهريب الأسلحة من خلال "محور فيلادليفا"، جازماً بأن عمليات تهريب الأسلحة "لم تنفَّذ من تحت المحور، وإنما من داخل معبر رفح نفسه"، مضيفاً أنّ "أغلبية السلاح أنتجتها حماس، داخل القطاع".

وشدّد على أن طريق القضاء على حماس لا يمر عبر "محور فيلادلفيا"، ساخراً من كلام نتنياهو بشأن إيجاد الحلول في الشمال. وسأل: "كيف تريد إسرائيل الوصول الى المعالجة في الشمال، وهي لم تُنهِ العملية في الجنوب؟".

"خطاب مؤلم جداً.. كمية أكاذيب لا تعقل"

من جهته، قال المعلق السياسي في القناة الـ"13"، رفيف دروكر، إن المؤتمر الصحافي "مؤلم جداً. وفي ظلّ هذه الظروف، لن يخرج أيّ أسير من هناك في صفقة"، مؤكداً أنّ كمية الأكاذيب والتناقضات لا تُعقل في مؤتمر نتنياهو.

وردّ زعيم "المعارضة" الإسرائيلية، يائير لابيد، على نتنياهو، مؤكداً أن "ما سمعناه من نتنياهو هو خدعة سياسية لا أساس لها"، مضيفاً أن "ما قاله بشأن فيلادليفا يفتقر الى الصلة بالواقع".

وشدّد لابيد على أن لا أحد يصدق خدعة نتنياهو، لا يصدقه "لا المسؤولون الأمنيون، ولا  المنظومة الدولية، ولا الجنود الموجودون في غزة".

وكان نتنياهو تمسّك بالبقاء في محور فيلادلفيا. وأكد، في مؤتمر صحافي متلفز في القدس المحتلة، "موقفه الثابت بشأن محور فيلادلفيا والذي لن يتغير"، ورأى أنّ هذا المحور هو "أنبوب الأوكسجين لحماس، ويجب قطعه"، لافتاً إلى أن "خروج الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جعل غزة مصدر تهديد كبيراً لنا، وكان بمنزلة فتح الطريق لدخول الأسلحة وغيرها لحماس".

وشدد على أنه لم يكن هناك اتفاق دولي سابق يسمح لنا باحتلال محور فيلادلفيا، مؤكداً أن تحقيق أهداف الحرب يمرّ من هذا المحور.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك