الكرملين: لسنا في حرب.. نخوض عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا

المتحدث الرسمي باسم الكرملين يؤكد أنّ وضع العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لم يتغير، نافياً ما يروّج عن ازدحام في المطارات ونقاط العبور بعد هذا القرار.

  • المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف
    المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف

قال دميتري بسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إنّ "وضع العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لم يتغير، بعد إعلان التعبئة الجزئية في روسيا".

وفي تصريح صحافي، اليوم الخميس، ردّاً على سؤال عمّا إذا كانت التعبئة الجزئية تعني أنّ العملية العسكرية في أوكرانيا يمكن أن تُسمى الآن حرباً، قال بيسكوف "لا، هذه عملية عسكرية خاصة". 

وأضاف بيسكوف أنّ "الفقرة الثامنة من المرسوم الرئاسي جاء فيها تكليف المسؤولين الكبار في الكيانات المكوّنة لروسيا الاتحادية ضمان تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية من أجل التعبئة".

وفي شأن المعلومات عن الازدحام في المطارات، وعند نقاط العبور، بعد إعلان التعبئة الجزئية في روسيا، ومنشورات تفيد بأنّ تتارستان ومنطقة كورسك قد حظرتا فعلاً خروج من تشمله التعبئة، أكد بيسكوف أنّ هذا الأمر "مبالغ فيها جداً، وأن هناك تزييفاً كبيراً".

وأمس الأربعاء، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ من الواجب "اتخاذ قرار دعم مقترح وزارة الدفاع إعلان التعبئة الجزئية في روسيا"، كاشفاً عن توقيعه قرار التعبئة الجزئية.

وأوضح بوتين أنّ أمر التعبئة الجزئية "سيسمح بتغيير آليات تحقيق طلبات وزارة الدفاع بصورة سريعة من جانب الحكومة الروسية".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد قال، أمس الأربعاء، إنّ بلاده "في حال حرب، ليس في وجه أوكرانيا فحسب، إنّما في وجه الغرب أيضاً"، مشيراً إلى أنّ 300 ألف جندي من قوات الاحتياط سيستدعون في التعبئة الجزئية.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك