المديرة العامة لـ"اليونسكو" تدين استهداف "إسرائيل" للزميلين فرح عمر وربيع معماري

المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي الزميلين في شبكة الميادين الإعلامية فرح عمر وربيع معماري في لبنان في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

  • اليونسكو تدين استشهاد الزملاء فرح عمر وربيع معماري
    اليونسكو تدين استشهاد الزملاء فرح عمر وربيع معماري

دانت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، استهداف "إسرائيل" الزميلين الإعلاميَين فرح عمر وربيع معماري في لبنان في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، ما أدى إلى استشهادهما.

وقالت أزولاي: "أنا أدين مقتل فرح عمر وربيع معماري، فقد نص القانون الدولي على حماية الصحافيين باعتبارهم مدنيين، بما في ذلك القرار 2222/2015 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن حماية الصحفيين والمهنيين العاملين في وسائل الإعلام والأفراد المرتبطين بوسائل الإعلام الذين يغطون النزاعات. وأنا أدعو إلى إجراء تحقيق كامل وشفاف في ملابسات وفاتهما".

وأكّدت اليونسكو في بيانها أنّها تعمل على تعزيز سلامة الصحافيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات وتنسيق تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب.

يشار إلى أن عدد الصحافيين الشهداء في قطاع غزّة منذ بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع يبلغ 64 شهيداً، حيث يتعمّد الاحتلال استهدافهم ضمن سياسته الهادفة لطمس الحقائق وإخفاء فرص توثيق جرائمه واغتيال الرواية الفلسطينية.

يُضاف إلى استهداف الاحتلال للصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزّة، استهدافه زملاءهم في لبنان. وفي الـ21 من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، استشهد الزميلان فرح عمر وربيع معماري، إلى جانب المتعاون حسين عقيل، في غارة إسرائيلية استهدفتهم في بلدة طير حرفا جنوبي لبنان، أثناء تأدية الواجب المهني في تغطية الأحداث عند الحدود اللبنانية - الفلسطينية. 

وأكدت شبكة الميادين استمرارها في أداء رسالتها الإعلامية السامية في نقل الواقع كما هو، وكشف جرائم الاحتلال، متوجّهة إلى الاحتلال الإسرائيلي بالقول: "لن تستطيع كمّ أفواهنا".

اقرأ أيضاً: في القانون الدولي.. استهداف "إسرائيل" صحافيي الميادين جريمة حرب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك