المفوضية الأوروبية تمنح دول البلقان الشرقية مساعدة مالية لمواجهة أزمة الطاقة

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تعلن تخصيص مساعدة مالية بقيمة 500 مليون يورو لدول البلقان الشرقية لمواجهة أزمة الطاقة.

  • رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دي لاين تلتقي رئيس مقدونيا الشمالية ستيفو بنداروفسكي
    رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دي لاين تلتقي رئيس مقدونيا الشمالية ستيفو بنداروفسكي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء، مساعدة مالية قدرها 500 مليون يورو لدول البلقان الشرقية لمواجهة أزمة الطاقة، وذلك خلال زيارتها سكوبيي، أول محطة من جولة لها في المنطقة.

وأوضحت فون دير لايين أنّ هذا المبلغ سيُخصّص إلى "المنطقة بأكملها، لاستثمارات في ما هو ضروري للحصول على الاستقلاليّة" في مجال الطاقة.

وتحدثت أيضاً عن استثمارات في البنى التحتية المتعلّقة بالطاقة.

ويأتي الإعلان في وقت تسجّل أسعار الطاقة ارتفاعاً على خلفية العقوبات على روسيا بفعل عمليتها في أوكرانيا، ومع اقتراب حلول فصل الشتاء.

وأشارت فون دير لايين إلى أنّ جمهورية مقدونيا الشمالية يمكنها، بدءاً من كانون الثاني/يناير، الاعتماد على دعم لميزانيتها مقداره 80 مليون يورو.

ويُفترض أن يريح هذا الإعلان دول المنطقة، إذ إنّ مقدونيا الشمالية لا تنتج سوى ثلثَي كمية الكهرباء التي تحتاج إليها سنوياً.

من جانبه، قال رئيس الوزراء المقدوني الشمالي، ديميتار كوفاتشيفكسي، إنّ "الأزمة الاقتصادية والمرتبطة بالطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وحّدت أوروبا، وباتّحادنا فقط يمكننا مواجهة نقص الطاقة والطعام".

الجدير بالذكر أنّ مقدونيا الشمالية ودول المنطقة مرشّحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعدُّ زيارة فون دير لايين، أمس الأربعاء، لسكوبيي الثانية إلى مقدونيا الشمالية هذا العام. ففي تموز/يوليو، ألقت كلمة أمام النواب عشية بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي رسمياً.

ومن المقرر أن تزور فون دير لايين كوسوفو وصربيا ومونتينيغرو وألبانيا في إطار جولتها في المنطقة.

واتفقت كل من صربيا وألبانيا ومقدونيا الشمالية، في أيلول/سبتمبر، خلال قمة مبادرة البلقان المفتوحة في بلغراد، على تأليف لجنة مشتركة لمساندة بعضها بعضاً، وذلك لمواجهة النقص في الطاقة والغذاء خلال الشتاء بسبب الحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوافقون على شراء الغاز بشكل مشترك

اخترنا لك