الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية إلى مصر بأكثر من مليار دولار

الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية إلى مصر بأكثر من مليار دولار، وتعد هذه هى المرة الأولى منذ عام 2020 التي تتلقى فيها مصر المساعدات بكامل المبلغ الإجمالي.

0:00
  • الخارجية الأميركية:
    مبنى وزارة الخارجية الأميركية

قالت الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، إن إدارة الرئيس جو بايدن تغاضت عن "اشتراطات حقوق الإنسان" المتعلقة بالمساعدات العسكرية لمصر ومنحتها إياها بكامل قيمتها البالغة 1.3 مليار دولار هذ العام، وذلك لأول مرة في عهد الإدارة الحالية.

وكان من بين الـ1.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي الأميركي المخصص لمصر، مبلغ 320 مليون دولار والذي لشروط أدت إلى حجب جزء على الأقل من هذا المبلغ في السنوات الأخيرة.

وأبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الكونغرس،الأربعاء، بأنه سيعلق شرط التصديق على مبلغ 225 مليون دولار، المرتبط بسجل سجل مصر في حقوق الإنسان، استناداً إلى "مصلحة الأمن القومي الأميركي".

وقالت الخارجية الأميركية إن "هذا القرار مهم لتعزيز السلام الإقليمي ومساهمات مصر المحددة والمستمرة في أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة، وخاصة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإعادة الأسرى إلى منازلهم، وزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والمساعدة في تحقيق نهاية دائمة للصراع بين إسرائيل وحماس"، وفق تعبيره.

وتعد هذه هى المرة الأولى منذ عام 2020 التي تتلقى فيها مصر المساعدات بكامل المبلغ الإجمالي. 

اخترنا لك