بدعوة أميركية - قطرية - مصرية.. دعوات لاستئناف محادثات وقف اطلاق النار الأسبوع المقبل

المحادثات بشأن وقف لإطلاق النار في قطاع غزة تُستأنف، يوم الخميس، 15 آب/أغسطس الجاري، في أعقاب دعوة قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية، لتوقيع اتفاق وقف إطلاق نار وإطلاق سراح الأسرى.

0:00
  • بنيامين نتنياهو في لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن
    بنيامين نتنياهو في لقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن

يتوجه طاقم التفاوض الإسرائيلي الأسبوع المقبل، لاستئناف المحادثات بشأن وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، في 15 آب/أغسطس، في أعقاب دعوة الولايات المتحدة الأميركية وقطر ومصر، لتوقيع اتفاق وقف إطلاق نار وإطلاق سراح الأسرى، بحسب ما أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وذكر مكتب نتنياهو أنه "بناءً على العرض المقدم من الولايات المتحدة والوسطاء، سترسل "إسرائيل" في 15 آب/أغسطس، وفداً من المفاوضين إلى المكان الذي سيتم تحديده لاحقاً، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل وتنفيذ الاتفاق الإطاري".

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين، أنّ "إسرائيل" كانت على علم مسبق بالبيان المشترك، وأن فكرة الاجتماع طرحتها واشنطن خلال الأيام الأخيرة.

كذلك، أشار مسؤول في الإدارة الأميركية، في حديث مع وكالة "رويترز"، أنّ واشنطن لا تتوقع إتمام الاتفاق في الأيام المقبلة، ملمحاً إلى أنّه يترتب على كل من "إسرائيل" والمقاومة الفلسطينية، القيام بتنازلات تسمح بالوصول إلى الاتفاق.

يُذكر أن قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية، أصدرت اليوم الجمعة، بياناً مشتركاً، أكّدت خلاله أنّ "الوقت قد حان لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى". ودعت المقاومة والاحتلال إلى استئناف المحادثات العاجلة يوم الخميس 15 آب/أغسطس الجاري في الدوحة أو القاهرة.

وذكر تقرير في صحيفة "معاريف" الإسرائيلة، أن  نتنياهو يمتنع عن إبرام صفقة "تاريخية" مع حماس، فيما "غلاف غزّة محطّم والشمال مع لبنان يحترق"، مشيراً إلى أن نتنياهو "ليس خائفاً من دولة فلسطينية، بل خائف من انهيار حكومته".

اقرأ أيضاً: أوستن لغالانت: نعزز قواتنا في الشرق الأوسط لندافع عن "إسرائيل".. وخفض التصعيد أفضل

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك