بزشكيان في كردستان العراق.. ماذا في دلالات الزيارة وأهدافها؟

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يصل إلى أربيل في إقليم كردستان العراق، للقاء رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني والقوى والفعاليات الموجودة في الإقليم. ماذا في أبعاد الزيارة ودلالاتها وأهدافها؟

0:00
  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني يستعرضان حرس الشرف في مطار أربيل في 12 أيلول/سبتمبر 2024 (وكالات)
    الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يستعرضان حرس الشرف في مطار أربيل في 12 أيلول/سبتمبر 2024 (وكالات)

في ثاني أيام زيارته إلى العراق، وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى أربيل في إقليم كردستان العراق، حيث كان في استقباله رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني.

ويتضمن برنامج زيارة بزشكيان لقاءات مع القوى والأحزاب والفعاليات في أربيل،وممثلي الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأكد مراسل الميادين أن علاقات مميزة تجمع إيران بإقليم كردستان منذ عقود، من خلال الأحزاب المؤثرة، الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، وكذلك القوى الجديدة والناشئة التي تحرص إيران على وجود علاقة معها.

وأشار مراسل الميادين إلى أن بزشكيان تعمد أن يتحدث باللغة الكردية عندما أعلن، الأربعاء، أنه سيزور إقليم كردستان العراق.

ولفت إلى تنسيق إيران مع القوى والحكومات المحلية في كردستان العراق من أجل تسوية ملف القوى الانفصالية الإيرانية التي كانت تتواجد في الشريط الحدودي بين العراق وإيران، وكان لها تمثيل سياسي ومقرات مدعومة ومغطاة من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وقبل زيارة الرئيس الإيراني، كانت بغداد قد أغلقت 77 مقراً لهذه القوى الانفصالية، بالتنسيق مع القوى الأمنية والسياسية في كردستان، ضمن اتفاق أمني وقعته بغداد وطهران من أجل إنهاء هذا الملف.

وهو ما أكده رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بقوله، الأربعاء، إن العراق مصمم على موقفه الذي ينطلق من الدستور والذي يضمن ألا تشكل الأراضي العراقية تهديداً لأي من دول الجوار، ومن بينها إيران التي تملك مع العراق أكثر من 1200 كلم من الحدود المشتركة.

وذكّر مراسل الميادين بتجاوز الجانبين أزمات سابقة، كما حصل بعد استهداف حرس الثورة أهداف تتبع لـ"الموساد" الإسرائيلي في أربيل.

وكانت  الجمهورية العراقية، قد استقبلت الأربعاء، الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، في أول زيارةٍ خارجيةٍ له، ووُصِفت الزيارة بالهامة جداً، وشهدت توقيع اتفاقيات متبادلة بين الطرفين على مستويات متعددة.

وأشار رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني في بغداد، إلى توقيع  14 مذكرة تفاهم مع الجانب الإيراني.

بزشكيان من جهته، أكد أنّ بلاده حريصة على تمتين العلاقات مع العراق في شتى الميادين والتنسيق في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعبّر عن الحاجة إلى تفعيل الاتفاقات الأمنية بين إيران والعراق لردع الإرهابيين ومن يريد استهداف الأمن بالمنطقة.

اقرأ أيضاً: بزشكيان في العراق في أولى زياراته الخارجية منذ توليه منصبه.. ماذا في الأبعاد؟

اخترنا لك