بسبب حرب غزة.. "وول ستريت جورنال": إدارة الجامعات أصعب وظائف الولايات المتحدة

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تؤكد أن الاحتجاجات الطلابية داخل الجامعات الأميركية، رفضاً للحرب على قطاع غزة، دفعت رؤساء الجامعات إلى الاستقالة، مشيرةً إلى أنّ"إدارة جامعة مرموقة تحولت إلى واحدة من أصعب الوظائف في الولايات المتحدة".

0:00
  • من التحركات الطلابية دعماً لفلسطين في جامعات الولايات المتحدة الأميركية (وكالات)
    من التحركات الطلابية دعماً لفلسطين في جامعات الولايات المتحدة الأميركية (وكالات)

أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن الاحتجاجات الطلابية داخل الجامعات الأميركية، رفضاً للحرب على قطاع غزة، تدفع رؤساء الجامعات إلى الاستقالة.

ورأت الصحيفة أنّ "إدارة جامعة مرموقة أثناء الحرب الدائرة حالياً في الشرق الأوسط قد تحوّلت إلى واحدة من أصعب الوظائف في الولايات المتحدة".

وأفادت الصحيفة أن رؤساء خمس جامعات استقالوا حتى الآن، وأن رؤساء جامعات أخرى قضوا الصيف في سن قواعد أكثر صرامةً لتجنب تكرار ما حدث في الربيع، حين شهدت الكليات في جميع أنحاء البلاد احتجاجات ومخيمات واعتقالات.

وتوقعت الصحيفة أن يستدعي "الكونغرس" المزيد من رؤساء الجامعات أمام إحدى لجانه لمساءلتهم.

وكانت ثورة الجامعات قد انتشرت في الجامعات الأميركية والأوروبية احتجاجاً على حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني وعلى سياسة بلادهم تجاه غزة. وتعرّض الطلاب في احتجاجاتهم السلمية إلى إجراءات قمعية وعنفية من قِبل السلطات والشرطة، ولا سيما في الولايات المتحدة. 

اقرأ أيضاً: السيد خامنئي في تعليقه على ثورة الجامعات: غزة اليوم هي قضية العالم الأولى

 

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك