بصاروخ أرض جو محلي.. سريع يعلن إسقاط طائرة أميركية من طراز "MQ-9" (فيديو)

المتحدّث باسم القوات المسلّحة اليمنية العميد يحيى سريع يعلن إسقاط طائرة أميركية من طراز "MQ-9"، باستخدام صاروخ أرض جو محلي الصنع.

  • حطام الطائرة الأميركية من طراز
    حطام الطائرة الأميركية من طراز "MQ-9"، والتي أسقطتها القوات المسلحة اليمنية في مأرب (تواصل اجتماعي)

أفاد المتحدّث باسم القوات المسلّحة اليمنية، العميد يحيى سريع، اليوم الجمعة، بأنّ الدفاعات الجوية اليمنية أسقطت طائرة أميركية من طراز "MQ-9" في أجواء مأرب شمالي شرقي اليمن.

وقال سريع خلال بيانٍ له إنّ القوات المسلحة اليمنية، استهدفت الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع، مضيفاً أنّ "هذه الطائرة هي الرابعة التي تمّ إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود، والجهاد المقدّس، إسناداً لقطاع غزّة".

كما لفت إلى أنّ "القوّات المسلحة اليمنية تؤكد جاهزيتها الكاملة على كل المستويات براً وبحراً وجواً وكل محاولات الأعداء ستبوء بالفشل".

ونشرت صفحة الميادين في موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، فيديو مُتداول لحطام الطائرة الأميركية.

وصباح اليوم، أعلن مراسل الميادين في اليمن سقوط طائرة مُسيّرة أميركية في منطقة الخسيف في مديرية وادي عبيدة جنوب شرق محافظة مأرب شمال شرق البلاد.

اليمن أسقط 8 طائرات أميركية "MQ9" منذ 2017

من ناحيته، قال مراسل الميادين في اليمن، إنّ هذه هي رابع طائرة مسيّرة أميركية من طراز "MQ9" تسقطها الدفاعات الجوية اليمنية منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2023. 

وقال إنّه استناداً لبيانات المتحدّث باسم القوات المسلحة اليمنية أحصت الميادين إسقاط الدفاعات الجوية اليمنية 8 طائرات أميركية من طراز "MQ9" منذ تشرين الأول/أكتوبر 2017، وحتى اليوم.

كما أشار مراسلنا إلى أنّه في الـ25 من نيسان/أبريل من العام 2024، تمكّنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9"، وذلك في أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن بصاروخٍ وصفه بالمناسب. 

وتابع: "منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2023 أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية 4 طائرات أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9" منها طائراتان في محافظة الحُدَيْدَة الساحلية غرب اليمن. 

منذ الـ12 من كانون الثاني/يناير الماضي، شنّ العدوان الأميركي البريطاني مئات الغارات بالطائرات والبوارج البحرية على اليمن بهدف تحييد قدرات القوات المسلحة اليمنية، واستهدفت معظم هذه الغارات محافظة الحُدَيْدَة اليمنية.

وأضاف مراسلنا أنّه في الـ26 من نيسان/أبريل 2024، تمكّنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9"، في أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن بصاروخٍ وصفه المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع بـ"المناسب".

وفي التاسع عشر من شباط/فبراير 2024، أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9" في محافظة الحديدة أثناء قيامِها بمهام عدائية ضد اليمن لصالح الكيان الصهيوني في عملية وقد كانت هي الثانية نوعها منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2023. 

وأيضاً، في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة أميركية تجسسية مقاتلة من نوع "MQ9" أثناء قيامها بأعمالٍ عدائية في أجواء المياه الإقليمية اليمنية وضمن الدعم العسكري الأميركي للكيان الإسرائيلي، وفقاً لبيان المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية.

في الـ23 من آذار/مارس 2021، أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية الطائرة الأميركية "MQ9" في مديرية صِرواح غربي محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

في السادس من حزيران/يونيو 2019، أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9" في قرية الزَّعفران شرقي محافظة الحُديدَة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن.

في الـ20 من آب/أغسطس 2019، أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية الطائرة الأميركية المقاتلة "MQ9" في محافظة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء. 

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2017، أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة أميركية مقاتلة من دون طيار من طراز "MQ9" شمالي العاصمة اليمنية صنعاء. 

في الـ25 شباط/فبراير 2022، تمكّنت الدفاعات من إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة من نوع "MQ1" أميركية الصنع تابعة لسلاح الجو الإماراتي أثناء قيامها "بمهام عدائية في أجواء محافظة الجوف شمال شرق اليمن، ونفّذت عملية الاستهداف بصاروخ أرض جو محلي الصنع لم يكشف عنه بعد". 

يُشار إلى أنّه حتى الـ29 من آذار/مارس 2022، أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية 16 طائرة استطلاع أميركية الصنع من نوع "سكان إيغل" بحسب بيانات المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، مع العلم أنّ هذا لا يشمل جميع الطائرات الحربية والعسكرية بمختلف أنواعها التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية خلال سنوات العدوان على اليمن.

وقبل أيام، أعلن سريع بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث ستكون هناك عمليات كبيرة للقوات المسلحة اليمنية. 

بدوره، قال قائد حركة أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي، إنّ المرحلة الـ4 من التصعيد التي أعلنتها القوات المسلحة اليمنية غير محصورة بالبحر الأبيض المتوسط وستطال كل السفن التي تنقل سلعاً إلى فلسطين المحتلة"، لافتاً إلى أنّ القوات المسلحة بدأت بتدشين هذه المرحلة، هذا الأسبوع، في البحر الأبيض المتوسط، بعمليتين.

اقرأ أيضاً: الشامي للميادين: مليون مقاتل يمني جاهزون للمعركة.. وسنستهدف من يتاجر مع الاحتلال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك