بلومبرغ: اجتماع روسي أميركي متوقع لبحث استئناف تفتيش مواقع أسلحة ذرية

وكالة أنباء بلومبرغ الأميركية تكشف عن ترتيبات لاجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية الروسية الأميركية لبحث استئناف عمليات التفتيش في مواقع الأسلحة الذرية.

  • كشف الجيش الأميركي عن تطوير صاروخ باليستي جديد أسرع من الصوت (سلاح الطيران الأميركي)
    كشف الجيش الأميركي عن تطوير صاروخ باليستي جديد أسرع من الصوت (سلاح الطيران الأميركي)

ذكرت وكالة أنباء بلومبرغ الأميركية أنّه من المتوقع أن تعقد روسيا والولايات المتحدة اجتماعاً خلال الأسابيع المقبلة لبحث استئناف عمليات التفتيش في مواقع الأسلحة الذرية، بمقتضى معاهدة "نيو ستارت".

وقالت الوكالة: "خطوة الاجتماع خلال الأسابيع المقبلة، تُعدّ خطوةً صغيرة نحو إحياء مباحثات الحد من التسلح التي جرى تجميدها منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا".

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أنه "يجري الترتيب لاجتماع اللجنة الاستشارية الثنائية الروسية الأميركية"، ولكن المتحدث رفض الإفصاح عن موعد ومكان انعقاد الاجتماع.

ولفت المتحدث إلى أنّ الاجتماع "لن يُعقد في جنيف بسبب انضمام سويسرا إلى حملة العقوبات ضد روسيا".

وبحسب بلومبرغ، قال مصدران مطلعان إنّ "العاصمة المصرية القاهرة هي المكان المحتمل لعقد اللقاء المتوقع".

وفي آب/أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنّ هناك مخططاً لتجديد معاهدة "نيو ستارت" مع روسيا، لافتةً إلى أنّ "أهمية تلك المعاهدة، في الوقت الحالي، تزداد أكثر من أي وقت مضى".

يُشار إلى أنّ معاهدة "ستارت 3" تُعَدّ امتداداً لمعاهدة الحدّ من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، "ستارت 1"، الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي في عام 1991 في موسكو.

وتنص على أن يخفّض كل جانب ترساناته النووية، لئلا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة، خلال سبعة أعوام، وفي المستقبل، 700 صاروخ باليستي عابر للقارات، وصواريخ باليستية على الغواصات وقاذفات القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى 1550 رأساً حربياً، و800 منصة إطلاق منتشرة وغير منتشرة.

اخترنا لك