بوتين لأحمديان: العلاقات الروسية - الإيرانية تطورت بدعم من السيد خامنئي

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يلتقي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أحمديان، في مدينة سان بطرسبورغ، حيث ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها.

0:00
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان في سانت بطرسبرغ - 12 أيلول/سبتمبر 2024 (أ ف ب)
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان في سانت بطرسبورغ، الـ12 من أيلول/سبتمبر 2024 (أ ف ب)

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، "تطور العلاقات بين روسيا وإيران"، مشيراً إلى أنّ ذلك يرجع إلى جهود قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي.

وخلال لقائه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أحمديان، في مدينة سان بطرسبورغ، قال بوتين إنّ "العلاقات الروسية الإيرانية الودية، اكتسبت في الأعوام الأخيرة، زخماً إضافياً"، بدعم من السيد خامنئي.

وأشار الرئيس الروسي إلى ترقّب موسكو قيام الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بزيارتها، لتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة، "تهدف إلى تعزيز ارتقاء العلاقات الروسية - الإيرانية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية". 

وأعرب بوتين، في هذا السياق، عن تقديره العالي لموقف إيران، التي تعدّ أنّ التعاون مع روسيا إحدى أولويات الرئيس بزكشيان.

وأضاف أنه "بعد تراجع حجم التبادل التجاري العام الماضي بين بلدينا، عاود نموه بصورة إيجابية، بحيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 10%تقريباً".

وأكّد بوتين أنّ تطوير ممر "الشمال - الجنوب" الدولي هو من بين المشاريع ذات الأولوية لكل من موسكو وطهران، مؤكّداً اهتمامه بتنفيذ هذا المشروع. 

يأتي ذلك بينما يشارك أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أحمديان، في لقاء ممثلي الأجهزة الأمنية رفيعي المستوى، في صيغة "بريكس +"، في مدينة سان بطرسبورغ، من الـ10 حتى الـ12 من أيلول/سبتمبر الجاري. 

وتربط بين إيران وروسيا علاقات قوية في مختلف المجالات، بينما أكّد الرئيس بزشكيان، في وقتٍ سابق، التزام إيران تعزيز التعاون مع جارتها الاستراتيجية، على نحو يعكس مصالح إيران الاستراتيجية في الاستقرار الإقليمي والتكامل الاقتصادي والتوجه شرقاً، تماماً كما فعل سلفه إبراهيم رئيسي.

اقرأ أيضاً: عمالقة الشرق يتحدون: الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا

اخترنا لك