بوتين معزياً بـ"المخلص لبلاده": لمواصلة مسيرة رئيسي في تنمية العلاقات الثنائية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقدم تعازيه للشعب الإيراني، وقيادته باستشهاد الرئيس السيد إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر، ويأمل أن تواصل إيران مسيرة الرئيس الشهيد في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (سبوتنيك)
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (سبوتنيك)

أعلنت الرئاسة الإيرانية، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قدّم تعازيه للشعب الإيراني وقيادته، باستشهاد الرئيس السيد إبراهيم رئيسي ورفاقه، في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر.

وقال بوتين إن رئيسي، الذي ربطته به "معرفة شخصية، كان رئيساً وطنياً ومخلصاً لبلاده"، وكان يعدّ روسيا دولة "صديقة وحليفة"، آملاً أن تتجاوز إيران هذه الأيام الصعبة، وتواصل "مسيرة الرئيس الشهيد في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، متمنياً لشعبها الثبات الروحي في مواجهة هذه الخسارة".

وأضاف بوتين أنّ رئيسي، قدّم مساهمة "لا تقدر بثمن" في العلاقات الروسية- الإيرانية، وأنه سيحتفظ بذكرى "ناصعة له إلى الأبد".

بدوره، أكد الرئيس الإيراني بالوكالة محمد مخبر، أنّ الشهيد رئيسي "لم يكن رئيساً عادياً"، بل شخصية محبوبة وشعبية قدّمت الكثير على الصعيد الدولي، وأنّ حادث استشهاده ورفاقه "أمر مؤلم جداً"، مشدداً على أن "نظام الجمهورية الإسلامية متين وقوي يمكنه تخطي هذا المصاب الأليم".

كما اعتبر مخبر أنّ التعاون الإيراني- الروسي، أنهى السياسات الأحادية في العالم، وأنّ مواصلة هذا التعاون يخدم مصلحة البلدين، مؤكداً أنّ طهران تحترم الموقف الروسي من القضايا الدولية.

وكان السفير الإيراني في روسيا، كاظم جلالي، قد أكد بعد حصول حادثة سقوط طائرة رئيسي، أنّ بوتين دعا إلى اجتماع طارئ يضمّ المسؤولين في الأجهزة الأمنية والعسكرية، بحضوره.

وفي تفاصيل الاجتماع، قال جلالي إنّ الرئيس الروسي أعرب عن أسفه الشديد، لما تعرضت له مروحية الرئيس الإيراني معلناً استعداده لكل ما يلزم الأمر من أجل مساعدة إيران.
 
وتابع جلالي أنّ الرئيس الروسي أعرب له عن قلقه حيال الحادثة، طالباً منه نقل رسالته إلى قائد الثورة والجمهورية، بشأن استعداد روسيا لمساعدة إيران بكل ما تحتاجه في هذا المجال.

اقرأ أيضاً: إيران: استشهاد رئيسي وأمير عبد اللهيان والمرافقين لهما في تحطم المروحية في أذربيجان الشرقية

اخترنا لك