بول كاغامي يعلن أنه سيترشح لولاية رئاسية رابعة في رواندا

رئيس رواندا، بول كاغامي، يعلن لأول مرة بأنه ينوي الترشح لولاية رابعة في رئاسة البلاد في الانتخابات المقررة العام المقبل.

  • بول كاغامي يعلن أنه سيترشح لولاية رئاسية رابعة في رواندا
    بول كاغامي يعلن أنه سيترشح لولاية رئاسية رابعة في رواندا

أعلن رئيس رواندا، بول كاغامي، لأول مرة بأنه ينوي الترشح لولاية رابعة في الانتخابات المقررة العام المقبل.

وقال كاغامي، الذي حكم البلاد على مدى عقود في مقابلة مع مجلة "جون أفريك" الناطقة بالفرنسية: "نعم، أنا بالتأكيد مرشح".

ونقلت المجلة عن الرئيس البالغ 65 عاماً قوله: "أنا سعيد بالثقة التي منحني إياها الروانديون. سأكون بخدمتهم على الدوام، طالما كان بإمكاني ذلك".

وأكد كاغامي، الذي يُنظر إليه على أنه زعيم البلاد بحكم الأمر الواقع منذ مجازر العام 1994، أنه لا يزعجه انتقادات الدول الغربية، مضيفاً أنه "من المفترض أن يكون الناس مستقلين ويجب السماح لهم بتنظيم أنفسهم كما يحلو لهم".

ورداً على سؤال حول رأي الغرب في قراره الترشح مرة أخرى، قال كاغامي للمجلة إنّ "ما تعتقده هذه الدول ليس مشكلتنا. شخصياً، لم أعُد أعرف ما الذي يتوافق مع القيم الغربية. ما هي الديمقراطية؟ الغرب يملي على الآخرين ما يجب عليهم فعله؟ ولكن إذا انتهكوا مبادئهم، فكيف نستمع إليهم؟".

وأشار إلى أنّ "السعي لنقل الديمقراطية إلى شخصٍ آخر هو بالفعل انتهاك للديمقراطية في حدّ ذاتها. ومن المفترض أن يكون الناس مستقلين ويجب السماح لهم بتنظيم أنفسهم كما يحلو لهم".

ويحقّ لكاغامي، الذي أصبح رئيساً في عام 2000، الاستمرار في منصبه لمدة عقد آخر بعد تعديل دستوري في عام 2015، أدى إلى تغيير حدود الولاية التي كانت ستجبره على التنحي بعد ذلك بعامين.

وفاز كاغامي في الانتخابات الأخيرة التي أُجريت في آب/أغسطس 2017، لولاية مدتها سبع سنوات بنسبة 98.63% من الأصوات، وفقاً للجنة الانتخابية.

وقرّرت الحكومة الرواندية في آذار/مارس، إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية بشكلٍ متزامن، علماً بأنها مقررة في آب/أغسطس العام المقبل. 

اقرأ أيضاً: رئيس رواندا: الولايات المتحدة تتبع سياسة غامضة ومنافقة تجاه المنطقة

اخترنا لك