بيسكوف: الأزمة في أوكرانيا طويلة الأمد

المتحدّث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، يتحدث عن الأزمة في أوكرانيا، ويؤكّد أنه لا يمكن الوثوق بالغرب مرّة أخرى.

  • المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في موسكو 23 كانون الأول/ديسمبر 2021 (أ ف ب).
    المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في موسكو. 23 كانون الأول/ديسمبر 2021 (أ ف ب).

قال المتحدّث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إنّ الأزمة بشأن أوكرانيا ستطول، مؤكّداً أنه لا يمكن الوثوق بالغرب مرّة أخرى.

وفي مقابلةٍ مع "شبكة nbc" الأميركية، قال بيسكوف: إنّ الأميركيّين اللذين اعتقلا في أوكرانيا خلال قتالهما الى جانب الجيش الأوكراني "هدّدا حياة الجنود الروس، ويجب محاسبتهما على هذه الجرائم"، موضحاً أنهما غير مشمولين باتفاقية جنيف بشأن أسرى الحرب، لأنّهما ليسا في الجيش الأوكراني.

وقال: إن "روسيا لا يمكنها ضمان عدم صدور حكم بالإعدام في دونيتسك على المرتزقين الأميركيين اللذين وقعا في الأسر بضواحي خاركوف شرقي أوكرانيا".

وأكّد بيسكوف أنه لا يعدّهما من أفراد الجيش الأوكراني، وقال: "لن أخوض في شرح الجانب القانوني لأَسرهما. هناك شيء واحد واضح، وهو أنهما ارتكبا الجرائم. هما ليسا من أفراد الجيش الأوكراني، واتفاقية جنيف لا تنطبق عليهما".

وأسر المرتزقان الأميركيان، وهما ألكسندر دريك (39 عاماً)، وآندي هوين (27 عاماً)، في معركة شرسة في ضواحي مدينة خاركوف شمال شرقي أوكرانيا. ويُعتقد أنهما أول أميركيين يقعان في الأسر لدى الجيش الروسي.

ومنذ أيام، أكّد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، أنّ السلطات الأميركية اطّلعت على صُوَر ومقاطع فيديو لمواطنَيْن أميركيَّيْن "يُعتقد أن القوات العسكرية الروسية أسرتهما في أوكرانيا"، مؤكداً مراقبة الوضع عن كثب.

وكانت صحيفة "تلغراف" البريطانية قد كشفت اعتقال جنديين أميركيين سابقين شاركا في قتال القوات الروسية بأوكرانيا، في معركة شرسة خارج مدينة خاركوف.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك