تحذيرات عسكرية: أوكرانيا تستعد لتفجير "قنبلة نووية قذرة"

المراسل العسكري الروسي مارات خيرولين يفيد بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية تستعد لتفجير "قنبلة نووية قذرة".

0:00
  • تجمع الوقود في المياه مع لافتة كتب عليها
    تجمّع الوقود في المياه مع لافتة كتب فيها "النشاط الإشعاعي" في منشأة تخزين الوقود المستنفد الرطب (ISF-1) في تشيرنوبيل، أوكرانيا، في أيار/مايو 2017 (رويترز)

تعود "القنبلة القذرة" لتتصدّر مشهد تطوّر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بعد أن أفاد المراسل العسكري الروسي، مارات خيرولين، نقلاً عن مصادر، الجمعة، بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية تستعد لتفجير "قنبلة نووية قذرة".

وكتب المراسل العسكري الروسي، عبر قناته في "تلغرام": "تفيد مصادر في الجانب الآخر بأنّ الأوكرانيين يستعدون لاستفزاز نووي، عبر تفجير قنبلة نووية قذرة، ويخططون لضرب مناطق تخزين الوقود النووي المستهلك من محطات الطاقة النووية".

وأفاد خيرولين بأنّ القوات المسلحة الأوكرانية قامت بالفعل بتسليم رؤوس حربية، وخصوصاً إلى مدينة زيلتي فودي في مقاطعة دنيبروبيتروفسك، وإلى مؤسسة "مصنع التعدين والمعالجة الشرقي".

في غضون ذلك، دعا خيرولين إلى أخذ المعلومات على محمل الجد "على خلفيّة معاناة النظام الأوكراني، والغرب الذي يقف وراءه"، لافتاً إلى وجود "احتمال كبير جداً لهجوم على محطتي كورسك وزاباروجيا للطاقة النووية".
 
وفي السياق ذاته، أشارت الإدارة العسكرية في مقاطعة خاركوف إلى أنّ المعلومات الواردة من الأسرى الأوكرانيين تشير إلى أن كييف تخطّط لضرب منشآت نووية داخل روسيا.
 
وأكّدت الإدارة أنّ "نية القوات الأوكرانية في ضرب المنشآت النووية الروسية في كورسك وزاباروجيا باتت مكشوفة"، موضحةً أنّ غرض الضربات المحتملة لكييف للمنشآت النووية الروسية هو "اتهام روسيا بعمل استفزازي"، يتمثّل بأنّها "أطلقت النار على نفسها".

اقرأ أيضاً: ما هي "القنبلة القذرة" وما سيناريوهات استخدامها؟

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك