ترامب يغيب عن ثاني مناظرة للمرشحين الجمهوريين.. والانتقادات تركزت على بايدن

ماذا في تفاصيل المناظرة المتلفزة للمرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأميركية، والتي جرت من دون دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات التمهيدية.

  • ترامب يغيب مجدداً عن ثاني مناظرة للمرشحين الجمهوريين
    الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

في ظل غياب الرئيس السابق دونالد ترامب، عن مناظرة المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024، تركزت المواجهة فيما بينهم على ملفات عديدة أبرزها الإغلاق الحكومي، الهجرة، وإضراب عمال السيارات.

وذكرت شبكة "سي بي أس نيوز"، أنّ  المرشحين بمعظمهم ركزوا انتقاداتهم على الرئيس جو بايدن، والسياسيين في واشنطن، وتجنبوا الاستهداف المباشر لبعضهم بعضاً.

وشارك في المناظرة رون ديسانتيس حاكم فلوريدا، وكريس كريستي حاكم ولاية نيو جيرسي السابق، وداكوتا دوغ بورغوم حاكم ولاية نورث، ومايك بنس نائب الرئيس السابق وآخرون.

وقاطع ترامب هذه المناظرة علماً أنها محطة أساسية في المسار نحو كرسي الرئاسة، وقد علّل ترامب غيابه عنها بسبب تقدمه الكبير في استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين، والذي حافظ عليه رغم متاعبه القضائية الكثيرة.

وتضمنت المناظرة الأولى للحزب الجمهوري في 23 آب/أغسطس الماضي العديد من التراشقات النارية بين المرشحين، لكنها لم تفعل شيئاً يذكر لتغيير الديناميكية الأساسية للسباق، إذ لم يخترق أي مرشح هيمنة ترامب في استطلاعات الرأي التمهيدية للحزب الجمهوري.

وعند إجراء المناظرة، كان ترامب في ميشيغان لتغذية القاعدة الناخبة العمالية التي سبقه إليها منافسه بايدن، أول أمس الثلاثاء.

وفي آخر المستجدات المتعلقة بالمتابعات القضائية، قال قاض في نيويورك إنّ الرئيس الأميركي السابق واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور وإريك، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية "متكرّرة" في العقد الأول من القرن الحالي بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم "منظمة ترامب".

يأتي ذلك، بينما قالت قاضية المحكمة الجزائية الأميركية تانيا تشاتكان، إنها لا ترى أي سبب لتنحيها عن القضية المرفوعة ضد ترامب بشأن التدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2020، مؤكدة مجدداً حيادها.

وكان محامو الرئيس السابق طلبوا في 11 أيلول/سبتمبر الحالي من القاضية الفيدرالية التنحّي، معلّلين طلبهم بتعليقات أدلت بها خلال ترؤسها جلسات محاكمة لمتّهمين بالمشاركة في الهجوم الذي شنّه أنصار للرئيس السابق على مبنى الكابيتول مطلع 2021.

وسبق لترامب أن اتّهم القاضية تشاتكان بأنّها تكنّ "كراهية" له، عندما حدّدت موعد بدء محاكمته في الرابع من آذار/مارس المقبل، ما أثار استياء محاميه.

ويصادف الرابع من آذار/مارس 2024 يوم الإثنين، أي عشيّة ما يسمى بـ"الثلاثاء الكبير"، اليوم الذي يدلي فيه الناخبون الجمهوريون في عدد كبير من الولايات بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب.

اقرأ أيضاً: المدعي الخاص يطلب إصدار أمر بالحدّ من تصريحات ترامب قبل محاكمته

اخترنا لك