تركيا تتفاوض مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لتمديد اتفاق الحبوب

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يكشف عن موقف روسيا وأوكرانيا بخصوص تمديد اتفاق الحبوب الذي ينتهي في 18 آذار/مارس الجاري.

  • تركيا تتفاض مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لتمديد اتفاق الحبوب
    لافروف يتحجج بعدم وجود أي عراقيل أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية

صرّح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأن تركيا تتفاوض مع الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا لتمديد اتفاق الحبوب، الذي ينتهي في 18 آذار/مارس الجاري.

ولفت الوزير التركي إلى أنّ كييف أعربت عن "موقف إيجابي" تجاه إعادة تمديد الاتفاقية، كما تظهر موسكو "نهجاً إيجابياً" تجاه تلك القضية.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنّ صفقة الحبوب تتضمن شقين أحدهما يخص تصدير الحبوب الأوكرانية من الموانئ الأوكرانية، والآخر يتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

وأشار لافروف إلى أنّ "الغرب يتعنت في تنفيذ الشق الثاني، متحججاً بأنه لا توجد أي عراقيل أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية".

وأوضح لافروف أنّ التأمين على الشحنات ارتفع أربعة أضعاف، وتمنع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا دخول السفن الأجنبية إلى الموانئ الروسية، وانقطعت خدمة "سويفت" عن غالبية البنوك الروسية، وكل تلك العوائق، تعرقل تنفيذ الشق الثاني من الصفقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أكّد في وقت سابق أنّ مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لا تزال تحرز تقدماً، داعياً إلى تمديدها إلى ما بعد آذار/مارس 2023.

وأشار غوتيريش إلى أنّ "الأمم المتحدة تلتزم التزاماً صارماً برفع جميع العقبات أمام تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا، بما في ذلك الأمونيا"، مضيفاً أنّ هذا الأمر ضروري لخفض الأسعار وضمان الأمن الغذائي حول العالم.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: يجب تسهيل تصدير الأسمدة والحبوب الروسية من دون عوائق

وفي بداية العام، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّه بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، "توسيع  صفقة الحبوب لتشمل موانئ أوكرانية أخرى".

يذكر أنّ كلاً من روسيا وأوكرانيا وقّع مع الأمم المتحدة وتركيا في 22 تموز/يوليو 2022 في إسطنبول اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

وجرى توقيع الوثيقة من جانب وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والروسي سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وتوصّل الجانبان إلى اتفاق يُمَكّن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتوجات الزراعية الضرورية الأخرى، التي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا المطلّة على البحر الأسود. وكان الاتفاق يتضمن رفع القيود عن صادرات المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في كانون الأول/ديسمبر 2022، أنّ إجمالي كميات الحبوب التي شُحنت من الموانئ الأوكرانية، منذ مطلع آب/أغسطس، تجاوز 13 مليون طن.

وكان من المفترض أن تسمح هذه الاتفاقيات بتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقراً، إلا أنّ معظم الشحنات في الواقع اتجهت إلى الدول الغنية، بما فيها الأوروبية.

اقرأ أيضاً: روسيا تنفي تعمّدها تأخير عمليات تفتيش سفن "صفقة الحبوب"

اخترنا لك