تركيا تحقق في قتل الاحتلال الناشطة التركية وتطالب بإصدار مذكرات اعتقال دولية

الخارجية التركية تعتزم متابعة قضية مقتل الناشطة التركية الأميركية، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية، أمام المحاكم الدولية، بعد أن تعهد الرئيس التركي عدم السماح لـ"إسرائيل" بالتفلت من العقاب.

0:00
  • الناشطة التركية الأميركية، آيسنور إزجي إيجي، ترتدي قبعة التخرج والكوفية في حفل تخرجها من جامعة واشنطن. 2024 (رويترز)
    الناشطة التركية الأميركية، آيسنور إزجي إيجي، ترتدي قبعة التخرج والكوفية في حفل تخرجها من جامعة واشنطن. 2024 (رويترز)

أفادت وكالة "رويترز" بأنّ الحكومة التركية أعلنت، الخميس، فتحها تحقيقاً في مقتل الناشطة التركية الأميركية، والتي أُصيبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية المحتلة، وأنها ستطلب إصدار أوامر اعتقال دولية بحق قاتليها.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن جثمان الناشطة، آيسنور إزجي إيجي (عائشة نور إزغي إيغي)، البالغة من العمر 26 عاماً، سيصل إلى تركيا الجمعة، ومن المتوقع أن تُدفن في مدينة ديديم غربي البلاد، والمطلة على بحر إيجة. 

وأكدت الخارجية أنّ الناشطة التركية الأميركية "استُهدفت عمداً، وقُتِلت من جانب جنود إسرائيليين خلال مظاهرة سلمية تضامناً مع الفلسطينيين"، مُشدّدةً، في تصريحاتها، على أنّها ستبذل "كل جهد ممكن لضمان عدم مرور هذه الجريمة من دون عقاب".

وكانت "إسرائيل" أعلنت مسؤوليتها عن مقتل الناشطة إيجي، في أثناء مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. 

يُذكَر أنّ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، شدّد، الإثنين، على أنّ أنقرة ستقوم بكلّ الخطوات القانونية لمحاسبة "إسرائيل" على قتل الناشطة التركية، في الضفة الغربية، وستُقدّم دعوى في محكمة العدل الدولية.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، للميادين، في وقتٍ سابق، إنّ الإدارة الأميركية "علمت بالموت المأسَوي للمواطنة الأميركية آيسينور إزجي إيجي، جنوبي نابلس في الضفة الغربية"، زاعماً أنّ إدارته ستقوم بـ"جمع مزيد من المعلومات، بصورة عاجلةـ بشأن ظروف وفاتها، وسيكون لدينا المزيد لنقوله عند توافر المعلومات".

اقرأ ايضاً: آرون بوشنل وراشيل كوري: أميركيون على طريق فلسطين

اخترنا لك