تركيا: الحرب في أوكرانيا لن تنتهي بسهولة بسبب دعم الغرب لكييف

وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يتوقع استمرار الحرب في أوكرانيا خلال العام المقبل بسبب استمرار الدعم، أميركياً وغربياً، لكييف.

  • تركيا: الصراع في أوكرانيا لن ينتهي بسهولة بسبب دعم الغرب لكييف
    وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

توقّع وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أنّ الحرب في أوكرانيا لن ينتهي قريباً، مرجّحاً استمرارها خلال العام المقبل، بسبب استمرار الدعم، أميركياً وغربياً، لكييف.

وقال أكار، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام اليوم السبت في أنقرة، "إنّ هذه الحرب لن تنتهي بسهولة، فالدعم  (لكييف) مستمر، أميركياً وأوروبياً وغربياً".

وأشار وزير الدفاع التركي إلى وجود "تحضيرات وخطط لتخصيص أموال (في ميزانيات الدول الداعمة لكييف) تحسباً لاستمرار الحرب، وهناك، من جانب آخر، تصريحات لروسيا في هذا الصدد".

وأضاف أنه "عندما نجمع كل ذلك نجد أنه ليس من الخطأ القول إن هذه الحرب ستستمر على الأرجح خلال عام 2023".

وقبل يومين، أعلنت واشنطن أنها تستبعد تقييد المساعدات العسكرية لكييف، مدعيةً، في الوقت نفسه، أنها لا ترغب في تصعيد الموقف العسكري داخل أوكرانيا.

يُشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، أمس الجمعة، أنّ "تزويد أوكرانيا بمنظومة باتريوت هو من أجل إطالة أمد النزاع"، بينما تفيد تقارير بأنّ الولايات المتحدة تدرس تدريب أوكرانيين على نظام "باتريوت" في أراضيها.

وتقدّم الدول الغربية إلى كييف مساعدات عسكرية ومالية منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، بينما ندّدت موسكو، أكثر من مرة، بتدفق الأسلحة إلى أوكرانيا من حلفائها الغربيين. 

اقرأ أيضاً: سفير الصين لدى الاتحاد الأوروبي: واشنطن لا تريد إنهاء الحرب في أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك