تركيا: سنقدّم مقترحاً لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة عام

بعد تصريحاته بأن "أوكرانيا قدّمت ضمانات خطية إلى روسيا بوساطة تركية"، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، يقول إنّ بلاده سوف تتقدم بمقترح من أجل تمديد مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

  •  وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (أرشيف).
    وزير الدفاع التركي خلوصي أكار 

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الإثنين، إن بلاده ستتقدم بمقترح لتمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة عام.

ونقلت وسائل إعلام محلية تصريحات أكار في أعقاب اجتماع حكومي، وقال فيها إنّ "أوكرانيا قدمت ضمانات خطية إلى روسيا بوساطة تركية"، في إشارة إلى استئناف موسكو العمل بالاتفاق بعد ضمانات كييف بعدم استخدام ممر صادرات الحبوب في الأعمال القتالية.

وكانت موسكو أعلنت، في وقت سابق، تعليق مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب والمنتوجات الغذائية من موانئ أوكرانيا، بعد هجوم نفذته كييف على سفن أسطول البحر الأسود، وسفن مدنية كانت راسية في ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول، في شبه جزيرة القرم.

واستأنفت روسيا العمل باتفاقية تصدير الحبوب بعد الحصول على ضمانات أوكرانيّة، بعد استخدام الممر الإنساني لتصدير الحبوب في تنفيذ عمليات عسكرية.

وفي 22 تموز/يوليو الماضي، وقّعت أوكرانيا وروسيا، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، وأن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أشار إلى أن الغرب كان يستورد معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، ولم تكن تصدَّر إلى الدول المحتاجة في أفريقيا وآسيا.

اخترنا لك