تقرير: ربع المحاكم الفيدرالية الأميركية لا يوجد فيها قضاة "غير بيض"

موقع "بلومبرغ" يقول إن المحاكم الفيدرالية الأميركية لم يكن لديها قاضٍ "غير أبيض على الإطلاق"، وذلك حتى في المنطقة الجنوبية من جورجيا، حيث ثلث السكان من السود.

  • بلومبرغ: ربع المحاكم الفيدرالية الأميركية لا يوجد فيها قضاة سود
    المحكمة الفيدرالية في المنطقة الجنوبية من جورجيا. 

أفاد موقع "بلومبرغ" أنّ ربع المحاكم الفيدرالية الأميركية لم يكن لديها قاضٍ "غير أبيض على الإطلاق". 

ووفقاً لتحليل "بلومبرغ" لسجلات المحاكم الفيدرالية، فإنّه من بين 94 محكمة مقاطعة فيدرالية،  يوجد نحو 25 قاضياً "غير أبيض" فقط.

ولفت الموقع إلى أنّه حتّى في المنطقة الجنوبية من جورجيا، حيث نحو ثلث السكان هم من السود، "لم يكن بها سوى قضاة بيض"، معتبرةً أنّه "لا يوجد مكان يكون فيه التفاوت أكثر تناقضاً مما هو عليه في هذه المنطقة". 

وأوضح الموقع أنّه لا توجد أي متطلبات رسمية يجب مراعاتها لمنصب قاض فيدرالي، ويأتي العديد من قضاة المحاكم الابتدائية من شركات محاماة كبرى.

وأضاف: "تاريخياً، كان الأميركيون الأفارقة ممثلين تمثيلاً ناقصاً في تلك الوظائف في جنوب جورجيا الساحلي". 

 المحامون السود بمعظمهم في المنطقة لم يكن لديهم خبرات مهنية نخبوية وعلاقات سياسية، ما أدى إلى رفع المحامين البيض إلى مقاعد البدلاء في الولايات المتحدة، وفق ما نقل الموقع عن  محامين سود محليين.

فيما يعزو آخرون غياب قاض فيدرالي أسود إلى "الافتقار إلى الإرادة السياسية بين حراس البوابة في عملية الترشيحات"، وفق الموقع. 

ويرى المحامون السود أنّه في كلتا الحالتين، أصبح هناك "عجز كبير في  إقامة العدل في المحكمة"، في وقت أدى فيه الانقسام السياسي المتزايد باستمرار إلى تضخيم سلطة قاضي مقاطعة واحد. 

اقرأ أيضاً: المشرّعون السود في الولايات المتحدة: تاريخ من الطرد والاضطهاد العنصري

اخترنا لك