عسكريون أميركيون: تهديد بوتين بتدمير "باتريوت" في أوكرانيا قد يتحقق

خبراء أميركون يقولون إن الغرب يشكّ في نجاح صواريخ "باتريوت" في أوكرانيا، ويشيرون إلى أنّها واجهت صعوبة كبيرة في صد منظومات الصواريخ الروسية القديمة.

  • خبراء أميركيون:  توقعات بوتين بشأن  صواريخ
    خبراء أميركيون: توقعات بوتين بشأن صواريخ"باتريوت" قد تتحقق

اعتبر خبراء عسكريون أميركيون أنّ تنبؤ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعواقب إمداد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" الأميركية قد يتحقق.

وفي حديث لوسائل الإعلام الروسية، أكد بوتين أنّ الجيش الروسي سيدمر أنظمة "باتريوت" إذا كانت موجودة على أراضي أوكرانيا. 

وكان بوتين،قال إنّ "منظومة باتريوت متقادمة للغاية، ولا تعمل مثل منظومة "أس-300" الروسية، مؤكداً أنّ بلاده ستجد "مضاداً" للصواريخ التي سلّمتها واشنطن إلى كييف.

ووفقاً للخبراء: "حتّى في الغرب يشكّون في نجاح استخدام باتريوت في أوكرانيا".

وكانت مجلة "ميلاتري ووتش" ذكرت أنّ "باتريوت بالكاد يمكن أن يسمى سلاحاً قادراً على التأثير في مسار الأزمة الأوكرانية، والسبب في ذلك هو السمعة المشكوك فيها للغاية لأنظمة الدفاع الجوي الأميركية، فضلاً عن عددها المحدود، فكييف  لن تحصل على الكثير من هذه الأنظمة". 

وأضاف الخبراء أنّ "نظام الصواريخ واجه صعوبة كبيرة في التعامل مع صواريخ سكود محلية الصنع، والصواريخ السوفياتية التي تعود إلى ستينات القرن الماضي"، مشيرين إلى أنّ "قدرتها على تحييد الصواريخ الروسية الحديثة مثل إسكندر، هي موضع تساؤل كبير".

وبيّن الخبراء أنّ "واشنطن تقوم على نطاق واسع بتصدير أنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وتزويد دول الناتو وحلفائها الآخرين بها"، لافتين إلى أنّ "أداء الأنظمة القتالية لم يكن جيداً في صد الضربات الجوية ضد السعودية والكويت".

وفي السياق، رجّح الخبراء "وضع حد لاحتمالات زيادة مبيعات نظام الصواريخ في حال فشله في أوكرانيا أيضاً".

ومنذ أيام، قال مارك كانتشيان، من مشاة البحرية الأميركية، إنه يمكن للطائرات الروسية الانتحارية المسيّرة، أن تستنفد بسرعة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات، معقباً بأنّ "تكلفة منصة إطلاق هذه الصواريخ تصل إلى 10 ملايين دولار، وتكلفة كل صاروخ تبلغ 4 ملايين دولار ما يعتبر خسارةً كبيرة من الناحية الاقتصادية".

يذكر أنه في 21 كانون الأول/ديسمبر، أكّد مسؤول أميركي في "البنتاغون" أنّ "نظام باتريوت الصاروخي ليس حلاً شاملاً لاحتياجات كييف بشأن الدفاع الجوي"، مشيراً إلى أنّ تدريب "واشنطن القوات الأوكرانية على استخدام هذه الأنظمة الدفاعية سوف يستغرق أشهراً".  

اقرأ أيضاً: ألمانيا: لا نمتلك أنظمة "باتريوت" يمكن إرسالها إلى أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك