جنوب أفريقيا: الحزب الحاكم يبحث عزل الرئيس رامافوزا

حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، يعقد اجتماعاً حاسماً لمناقشة مستقبل الرئيس سيريل رامافوزا.

  • رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا
    رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

أكد مسؤولون في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، اليوم الاثنين، عقد اجتماع حاسم لمناقشة مستقبل الرئيس سيريل رامافوزا في جوهانسبرغ.

ومن المتوقع أن يقرر الاجتماع ما إذا كان يجب أن يظل رامافوزا زعيمه أو يستقيل، بعد تقرير برلماني حول واقعة سرقة مبالغ كبيرة من الدولارات من مزرعته عام 2020.

التقرير أُعدّ من قبَل لجنة مستقلة معينة للتحقيق في الادعاءات التي وجّهها رئيس المخابرات السابق في البلاد، آرثر فريزر، بأنّ "رامافوزا حاول التستر على سرقة نحو 4 ملايين دولار من مزرعته في فالا فالا، في مقاطعة ليمبوبو".

واتهم فريزر رامافوزا بـ"غسل الأموال وانتهاك قوانين الضرائب ومراقبة النقد الأجنبي في البلاد". ويعقد الاجتماع قبل يوم واحد من عقد جلسة للمشرعين لمناقشة التقرير والتصويت على ما إذا كانوا سيبدأون عملية عزل الرئيس.

ويواجه رامافوزا دعوات من منتقديه داخل الحزب ومن أحزاب المعارضة للتنحي، بعد أن أشار التقرير إلى أنّه ربما انتهك قوانين مكافحة الفساد في عدم إبلاغ الشرطة بالسرقة بشكل صحيح، وأثار تساؤلات حول مصدر الأموال.

ونفى رامافوزا ارتكاب أي مخالفة، مدعياً أنّ الأموال كانت من بيع حيوانات في مزرعته، وأنّه أبلغ رئيس وحدة الحماية الرئاسية بالأمر.

من جهته، قال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بولي مابي، للصحافيين اليوم، إنّ الاجتماع سيقرر سبل المضي قدماً فيما يتعلق بالمسألة، وسيوجّه نوابه في البرلمان بشأن كيفية التعامل مع المناقشة البرلمانية يوم الثلاثاء، والتصويت على إجراءات العزل.

الجدير بالذكر، أنّ اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، والتي تضم 86 عضواً، هي أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب، ولديها سلطة إجبار الرئيس على الاستقالة، وتوجيه المشرعين بشأن كيفية التصويت في مختلف الأمور.

ويحتفظ حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بأغلبية المقاعد في البرلمان، وهو ما يكفي لمنع تصويت جميع أحزاب المعارضة لبدء إجراءات عزل رامافوزا. ورفض البرلمان طلب المعارضة، سابقاً، إجراء اقتراع سري.

ويوم الأربعاء الماضي، اعتبرت  لجنة تحقيق مستقلّة عيّنها البرلمان في فضيحة طالت رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا في تقريرها، أنّ هناك ما يكفي من العناصر لمناقشتها في البرلمان بشأن احتمال عزله.

وذكر التقرير أنّه في ضوء جميع المعلومات المُقدّمة إلى اللجنة، نستنتج أنّ هذه المعلومات تكشف، مبدئياً، أنّ الرئيس ربما ارتكب انتهاكات.

اخترنا لك