سيؤول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين في اتجاه البحر الشرقي

الجيش الكوري الجنوبي يعلن أنّ كوريا الشمالية أطلقت صواريخاً بالستية باتجاه البحر قبالة سواحلها الشرقية، وذلك تزامناً مع تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

  • إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز
    إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "Hwasong-18" مِن كوريا الشمالية في 13 تمّوز/يوليو 2023 (وكالة الأنباء المركزية الكورية)

قال الجيش الكوري الجنوبي إنّ كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين في البحر قبالة ساحلها الشرقي، مساء اليوم الإثنين، وذلك بعد ساعاتٍ من وصول غواصةٍ أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى قاعدةٍ بحرية في كوريا الجنوبية.

وأكّدت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية، أنّ "كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين نحو البحر الشرقي"، لافتةً إلى أنّ الجيش الكوري الجنوبي يُجري تقييماً شاملاً بشأن مواصفات الصاروخين، حسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وأفادت وزارة الدفاع اليابانية بإطلاق بيونغ يانغ صاروخاً "قد يكون بالستياً"، كما نقلت وسائل إعلام يابانية عن مصدرٍ في الحكومة، قوله إنّ "عدة صواريخ ربما أُطلقت مِن كوريا الشمالية".

وأعلنت البحرية الكورية الجنوبية أنّ غواصةً أميركية تعمل بالطاقة النووية، دخلت قاعدةً بحرية في جزيرة "جيجو"، جنوبي البلاد، في وقتٍ سابق من اليوم الإثنين، لتفريغ إمداداتٍ عسكرية بينما كانت في مهمةٍ عملياتية مجهولة.

ووفقاً لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، فإنّ كوريا الشمالية أطلقت، الجمعة، "عدداً من صواريخ كروز" باتجاه البحر الأصفر بين الصين وشبه الجزيرة الكورية.

وتأتي هذه الأنباء في ظل تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بسبب اتخاذ كلٍ مِن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة خطواتٍ لتعزيز الاستعداد العسكري في "مواجهة برنامج الأسلحة الكوري الشمالي"، وذلك من خلال نشر معدات عسكرية استراتيجية أميركية.

وأثار ذلك غضب كوريا الشمالية كردّ فعلٍ على التحركات الأميركية الكورية الجنوبية المشتركة، حيث صرّحت بيونغ يانغ بأنّ "مثل هذا الانتشار يمكن أن يفي بمعايير استخدام الأسلحة النووية".

يُذكر أنّ وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أكّدت، الأسبوع الماضي، أنّ بيونغ يانغ قامت باختبار إطلاق صاروخٍ جديد من نوع "هواسونغ-18".

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية: وصول غواصة أميركية إلى كوريا الجنوبية يُقرّب المواجهة النووية

اخترنا لك