حمدين صباحي للميادين: قمة البحرين خلت من لاءات ثلاث.. ومصدر القوة هو الشعب والمقاومة

حمدين صباحي، في حوار عبر الميادين، يعيد قراءة البيان الختامي لقمة المنامة اليوم، في ضوء تطورات معركة طوفان الأقصى.

  • أمين عام المؤتمر القومي العربي، حمدين صباحي في حوار اليوم على الميادين.
    أمين عام المؤتمر القومي العربي، حمدين صباحي في حوار اليوم على الميادين.

أكد الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، حمدين صباحي، أنّ ما صدر في البيان الختامي للقمة العربية، "يفيد قضيتنا، لكنه لا يعبّر عن آليات ضغط حقيقية".

وفي حوار له عبر قناة الميادين، اليوم، قال صباحي إنّ "الحرب في غزة أثبتت أن المصدر الحقيقي للقوة هو الشعب العربي والمقاومة، ومصدر الضعف هو النظام الرسمي".

وأشار إلى أنه "كان يمكن للقمة أن تتخذ قراراً يفيد بأن تنضم كل الدول العربية إلى جنوب أفريقيا في الدعوى ضد إسرئيل"، وكان يمكن لبيان البحرين أن يخاطب الدول الـ143 التي وافقت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، "ويدعوها إلى الاعتراف بها".

وأضاف: "كان من الممكن أيضاً أن تصدر عن القمة لاءات ثلاث: لا للحديث عن اليوم التالي قبل وقف العدوان، ولا للفيتو الأميركي، ولا لاستبعاد أي فصيل فلسطيني".

وأكد صباحي انتهاك "إسرائيل" اتفاقية "كامب دايفيد" عبر دخول قواتها محور فيلاديلفيا، كاشفاً أنّ "نتنياهو اتصل بمصر، وطلب إليها إدارة معبر رفح بالتنسيق مع الاحتلال، لكن القاهرة رفضت ذلك".

وبشأن المعركة قي غزة، شدّد حمدين صباحي على أنّ "إسرائيل" هُزمت في هذه الجولة، وتحميل المسؤوليات داخل السلطة الإسرائيلية "هو اعتراف بالهزيمة".

وقال إن عملية "طوفان الأقصى" بدأت مسار تحرير فلسطين، وإن القضية الفلسطينية أصبحت "قضية إنسانية بامتياز".

وأكد صباحي الحاجة إلى جبهة مقاومة عربية واسعة، مشيراً إلى أن "العربي الحق هو الشريك في المقاومة"، وهذه المعركة أثبتت "جدارة المقاومة الفلسطينية في هذه المعركة، وثبُت فيها الدور العظيم لجبهات الإسناد".

اقرأ أيضاً: شكري يرد على الاحتلال: "إسرائيل" هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة في قطاع غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك