وزير النقل اللبناني يكشف حصيلة البحث عن ضحايا غرق زورق المهاجرين

وزير الأشغال والنقل اللبناني، علي حمية، يكشف أنّ معظم الناجين من حادث غرق الزورق هم من الجنسيتين اللبنانية والسورية.

  • حمية للميادين: هناك 19 ناجٍ حتى الآن من حادثة غرق الزورق
    وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حمية

كشف وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حمية، اليوم الجمعة، وجود 19 ناجياً حتى الآن في حادثة غرق زورق يقلّ مهاجرين في المياه الإقليمية السورية.

وفي حديثٍ إلى الميادين، نوّه حمية "بالتعاون العالي المستوى من جانب الحكومة السورية بشأن الزورق الغارق"، مضيفاً أنّ "الطائرات التابعة للقوات الروسية شاركت في البحث عن الناجين".

وأشار الوزير اللبناني إلى أنّ "معظم الناجين من الجنسيتين اللبنانية والسورية"، موضحاً أنّ عدد الناجين اللبنانيين هو 6.

بدوره، كشف وزير الصحة السوري،حسن الغباش، أنّ عدد ضحايا المركب الغارق قبالة طرطوس بلغ 73 حتى الآن، بينما عدد الذين يتلقون العلاج في مشفى الباسل 20 شخصاً.

وأضاف الغباش: "استنفار مستمر وجاهزية تامة واستجابة فورية للكوادر الصحية في محافظة طرطوس منذ بعد ظهر أمس، ولا سيما في منظومة الإسعاف والطوارئ والهيئة العامة لمشفى الباسل".

من جانبه، قال محافظ طرطوس، عبد الحليم خليل، في تصريح لـوكالة "سانا" إنّ "الجهات المعنية بالتعاون مع قيادة شرطة محافظة طرطوس موجودين في مشفى الباسل لتسليم جثث ضحايا غرق المركب إلى ذويهم بعد التعرف عليهم".

فيما أكد مدير صحة طرطوس، الدكتور أحمد عمار، أنّ "بعض أهالي الضحايا جاؤوا  من لبنان بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني للتعرف على ذويهم، وليُصار إلى تسليمهم الجثث أصولاً".

بدورها، أوضحت رئيسة فرع الهلال الأحمر في طرطوس، الدكتورة رنا مرعي، أنه "يتم نقل جثث ضحايا المركب الغارق الذين تم التعرف عليهم من قبل أهاليهم في مشفى الباسل بسيارات الهلال الأحمر السوري إلى معبر العريضة الحدودي ليتم تسليمهم أصولاً للصليب الأحمر اللبناني".

وارتفع عدد ضحايا حادث الزورق اللبناني الذي غرق أمس الخميس قبالة الشواطئ السورية إلى نحو 71 غريقاً و16 مصاباً، بعدما عثرت فرق الإنقاذ السورية على 17 غريقاً اليوم الجمعة.

وأكد مصدر في محافظة طرطوس استنفار الفرق الخاصة في الإنقاذ، والهلال الأحمر، ومديرية الصحة، والجهات صاحبة العلاقة لمتابعة عمليات البحث عن ضحايا الزورق اللبناني، بعد المعلومات التي أدلى بها عدد من الأشخاص الذين تم إنقاذهم بأنّ عدد الأشخاص الذين غادروا من شاطئ المنية قرب طرابلس كان أكثر من 120 شخصاً، أغلبهم من سوريا ولبنان وفلسطين.

يذكر أنّ آخر اتصال أجراه المهاجرون مع ذويهم كان قبل يومين، إذ أبلغوهم بأنّ الطعام والماء قارب على النفاد، وأنّ عطلاً فنياً أصاب القارب، كما أنّ سوء الأحوال الجوّية وارتفاع الموج أدّيا إلى تسرب مياه البحر إليه، الأمر الذي تسبب بغرقه.

اخترنا لك