خبيرة أممية تطالب واشنطن بمراجعة نقل الذخائر العنقودية إلى كييف

الخبيرة في الأمم المتحدة أليس جيل إدواردز تطالب الحكومة الأميركية بمراجعة قرار نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، محذرةً من خطرها على الفور وعلى المدى الطويل.

  • الأمم المتحدة
    الخبيرة في الأمم المتحدة أليس جيل إدواردز

طالبت الخبيرة في الأمم المتحدة، أليس جيل إدواردز، اليوم الأربعاء، الحكومة الأميركية، بمراجعة قرار نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، محذرةً من أنّ هذه الأسلحة يمكن أن تسبّب ضرراً خطيراً وعشوائياً للمدنيين على الفور وعلى المدى الطويل.

وأرسلت الخبيرة الأممية، وهي المقررة الخاصة المعنيّة بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة، رسالةً عاجلة إلى حكومة الولايات المتحدة اعتبرت فيها قرار نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا لا يتوافق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأفادت إدواردز بأنّها لم تتلقَ من الجانب الأميركي أي رد حتى الآن.

وأضافت أنّ الضرورات العسكرية يجب ألّا تطغى على حقوق الإنسان، مشيرةً إلى أنّ النساء والأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للقتل في الهجمات العشوائية ضد السكان المدنيين وفي حالة الذخائر العنقودية.

ويشكّل هذا تهديداً دائماً، تؤكد إدواردز، لأنّها غالباً ما تفشل في الانفجار على النحو المقصود عند الارتطام، ويمكن أن تظل خطيرة لعقود من الزمن.

يُذكر أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن، في 7 تموز/يوليو الماضي، قراره بدء تسليم الذخائر العنقودية لكييف.

وفي السياق، رفض مجلس النواب الأميركي  تأييد تعديل مشروع ميزانية الدفاع الوطني، بشأن حظر نقل القنابل العنقودية إلى أوكرانيا، كما رفض قبل ذلك التعديلات التي اقتُرحت على مشروع قانون الدفاع الوطني للسنة المالية 2024، لتقليل المساعدة العسكرية المستقبلية لأوكرانيا وعرقلتها.

في المقابل، حذّر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أنّ لبلاده الحقّ في الرد بالمثل، في حال استُخدمت الذخائر العنقودية ضدّها، مؤكداً امتلاك مخزون كافٍ منها، من مختلف الأنواع.

يذكر أنّ حاكم مقاطعة بيلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف، كشف، في تموز/يوليو الماضي، أن القوات المسلّحة الأوكرانية أطلقت على قرية غورافليفكا في بيلغورود ذخائر عنقودية.

وفي آب/أغسطس الماضي، قال مسؤول طوارئ في مدينة دونيتسك، إنّ النيران شبّت في سقف خشبي لمبنى جامعي في المدينة، في أعقاب قصف أوكراني استُخدمت فيه ذخائر عنقودية.

اخترنا لك