دمشق: الاحتلال الأميركي والميليشيات العميلة له انتهاك لسيادتنا يجب انتهاؤه

وزارة الخارجية السورية أكدت أنّ هجمات "قسد" في دير الزور والحسكة والقامشلي، مدعومةً أميركياً، أدت إلى استشهاد مدنيين، مشيرةً إلى أنّ هذا الاحتلال الأميركي يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة البلاد.

0:00
  • وزارة الخارجية السورية: الاحتلال الأميركي ودعمه المليشيات المنفصلة انتهاك لسيادة البلاد
    انتشار قوات تابعة لـ "قسد" في ريف دير الزور الشرقي (أرشيفية)

أعلنت وزارة الخارجية السورية أنّ "قوات سوريا الديمقراطية" ("قسد")، التي وصفتها بـ "العميلة للاحتلال الأميركي"، شنّت هجمات إجرامية في دير الزور والحسكة والقامشلي، وقرى أخرى في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية.

وأكدت الوزارة، في بيانٍ، السبت، أنّ هجمات "قسد" أدت إلى استشهاد مواطنين سوريين، كاشفةً أنّ طائرات حربية، تابعة للقوات الأميركية، دعمت "قسد"، عبر غارات استهدفت المدنيين المدافعين عن عائلاتهم وقراهم.

وشدّدت وزارة الخارجية السورية على أنّ الاحتلال الأميركي يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة البلاد، ودعمه ميليشيات انفصالية يمثل أداة لتنفيذ مخططاته، مطالبةً الولايات المتحدة بـ"التوقف عن هذه الممارسات، والانسحاب الفوري من الأراضي السورية، واحترام إرادة السوريين".

ولفتت الوزارة، في البيان، إلى أنّ "كل هذه الممارسات اللاإنسانية واللاأخلاقية، ضد أبنائها في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية، بما في ذلك منع وصول المواد الغذائية ومياه الشرب، تهدف إلى مضاعفة معاناة السوريين، وإطالة أمد الحرب عليهم".

وفي وقت سابق، أكدت مصادر الميادين أنّ الوساطة الروسية بين دمشق و"قسد"، من أجل إنهاء التوتّر في مدينتي الحسكة والقامشلي، لم تصل إلى نتائج إيجابية، بعد تحديد "قسد" شروطاً لا يمكن تحقيقها، وتم رفضها من ممثلي الحكومة السورية.

وقالت المصادر إنّ "الجانب الحكومي عَدّ أن سبب حراك العشائر ضد قسد هو ممارسات الأخيرة بحق العشائر، وهو حراك شعبي يُعبّر عن رفض العشائر للواقع القائم في المنطقة". 

وكان مراسل الميادين أفاد بأنّ قوات العشائر هاجمت مواقع لمسلحي "قسد" في مدينة البصيرة وقرية الحوايج، في ريف دير الزور الشرقي، مضيفاً أنّ بلدة ذيبان تشهد اشتباكات أيضاً.

أتى ذلك بعد أن كانت "قسد" استهدفت، بالقذائف المدفعية، بلدة دبلان في ريف دير الزور الشرقي، ونصبت مدافع "هاون" في حويجة البصيرة في مواجهة نقاط الجيش السوري في الضفة المقابلة لنهر الفرات، وسط حركة نزوحٍ للأهالي.

وأُفيد بأنّ تعزيزات عسكرية تابعة لـ"قسد" وصلت إلى دير الزور، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات المروحية الأميركية، على طول الضفة الشرقية لنهر الفرات.

اقرأ أيضاً: المخدرات وفوضى السلاح.. ارتفاع معدل الجريمة في مناطق سيطرة "قسد"

اخترنا لك