رئيس الوزراء الإثيوبي: نعتزم تشغيل 3 توربينات جديدة في سد النهضة

رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، يعلن أنه سيتم تركيب 3 توربينات إضافية وتشغيلها في سد النهضة، ويقول إن مخزون المياه في بحيرة السد سيصل إلى 70 مليار متر مكعب بحلول نهاية العام الجاري.

0:00
  • رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد يتحدث إلى مهندسين على جسر سد النهضة
    رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد يتحدث إلى مهندسين في جسر سد النهضة

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أنه سيتم تركيب 3 توربينات جديدة وتشغيلها في سد النهضة، خلال الأشهر الأربعة المقبلة، ليصل إجمالي عدد التوربينات المركبة إلى 7.

وأشار إلى أن مخزون المياه في بحيرة السد سيصل إلى 70 مليار متر مكعب، بحلول شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، مؤكدًا أن "من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية للسد بنسبة 100% في الشهر ذاته".

وأعلن آبي أحمد فتح بوابات المفيض في سد النهضة، الأمر الذي سمح بتدفق 2800 متر مكعب من المياه في الثانية، واصفاً الخطوة بأنها "خبر سار" لدول حوض النيل السفلي.

وأشار آبي أحمد إلى أن سد النهضة يؤدي دوراً حاسماً في إدارة تدفق المياه، وتخفيف مخاطر الفيضانات، وضمان إمدادات ثابتة من المياه للدول الواقعة على مجرى النهر، وخصوصاً في أثناء فترات الجفاف.

وأوضح أن الإطلاق المنظم للمياه من السد يساهم في تعزيز الإنتاجية الزراعية، وزيادة قدرة توليد الطاقة، وتحسين استخدام الموارد في المنطقة بأكملها.

اقرأ أيضاً: "إثيوبيا: سد النهضة وفّر 17% من إمدادات الطاقة.. ونسعى لتعزيز مكاسب العام المقبل"

اخترنا لك