رئيس لجنة "مرغليوت": مستوطنو الشمال منهَكون وينتظرون منذ عام قرب حقائبهم

مستوطنو الشمال يواجهون ضغوطاً متزايدة بعد اقتراب عام كامل على خروجهم من المستوطنات في ظل تعطل التعليم والأعمال وغياب أفق الحلول أمامهم.

0:00
  • تصاعد للدخان في
    تصاعد للدخان في "الجليل الأعلى" بعد إطلاق نار من لبنان في اتجاه "موشاف مرغليوت"، الـ 11 من تشرين الأول/نوفمبر 2023 (وكالة الصحافة الفرنسية)

نقلت القناة الـ"14" الإسرائيلية، عن رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت، إيتان دافيد، اعتراضه على استمرار تهجير مستوطني شمالي فلسطين المحتلة عن "منازلهم"، وقوله: "عندما تكون في انتظار مع الحقائب، أسبوعاً وأسبوعين وشهراً، فإنّ هذا محبط، بل هو قاتل، لأنّ الناس هنا منهَكون، ليس لأنهم موجودون خارج بيوتهم، وإنما بسبب انعدام اليقين" بوقت انتهاء الحرب.

وأضاف المذيع في القناة الـ"14"، شاي غولدين، تعقيباً على إيتان دافيد: "نحن من هنا ندعو أعضاء الحكومة: استفيقوا. هذا لا يُحتمل، يوجد إقليم استراتيجي من البلاد (الجليل) لا يعمل، ولا يوجد أمام الناس أفق، بل هم مستمرون في حياة بلا مدارس، ولا أماكن عمل، ولا بيت للعودة إليه. وهذا الوضع لا يمكن أن يستمر". 

وفي السياق، هاجم زعيم حزب "معسكر الدولة" الإسرائيلي، بيني غانتس، الأربعاء، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بسبب إهمال الشمال.

وقال غانتس إنّ "نتنياهو يكذب، فهو لم يضع إعادة المستوطنين إلى الشمال ضمن أولوياته في خطّة الحرب. وكل كلامه في هذا الشأن يبقى مجرّد تصريحات".

اقرأ أيضاً: "يديعوت أحرونوت": الحرب تعطّل العام الدراسي في الشمال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك