رئيسة المفوضية الأوروبية تتعهد بتحويل الاتحاد إلى تكتل عسكري في حال إعادة انتخابها

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تكشف عن مشاريع عسكرية وأمنية في حال إعادة انتخابها لفترةٍ ثانية.

0:00
  • رئيسة المفوضية الأوروبية المنتهية ولايتها والمرشحة لإعادة انتخابها أورسولا فون دير لاين في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في فرنسا (وكالات)
    رئيسة المفوضية الأوروبية المنتهية ولايتها والمرشحة لإعادة انتخابها أورسولا فون دير لاين في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في فرنسا (وكالات)

تعهّدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، بتحويل الاتحاد الأوروبي إلى اتحادٍ عسكري، في حال إعادة انتخابها لفترةٍ ثانية.

وجاء في وثيقة برنامج فون دير لاين الانتخابية والتي قرأتها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في فرنسا أنّ "عملها خلال السنوات الخمس المقبلة، سيُركّز على بناء اتحاد أوروبي دفاعي حقيقي".

وأضافت فون دير لاين "من أجل المساعدة على تنسيق هذا العمل على المستوى الأوروبي، سأُعيّن مفوضاً لشؤون الدفاع، والذي سيعمل بشكلٍ وثيق مع الممثل السامي نائب رئيس المفوضية الأوروبية المقبل، وفقاً لمعاهدة الاتحاد الأوروبي".

وتعليقاً على فكرة فون دير لاين بشأن إنشاء اتحاد دفاعي في الاتحاد الأوروبي، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأنها  تؤكد المزاج العام للدول الأوروبية للمواجهة وتصعيد التوتر.

مشروع "الدرع الجوي الأوروبي"

وكذلك، تعهّدت فون دير لاين بتنفيذ مشروع "الدرع الجوي الأوروبي" من خلال العمل مع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والتنسيق الوثيق مع حلف "الناتو".

وتابعت "سنقترح عدداً من المشروعات الدفاعية ذات الاهتمام الأوروبي المشترك، بدءاً بالدرع الجوي الأوروبي والدفاع السيبراني"، في حال إعادة انتخابها لفترة ثانية.

كما كشفت أنّها "ستؤسس صندوق الدفاع الأوروبي، وستستثمر في القدرات الدفاعية المتقدمة في المجالات الحيوية مثل القوات البحرية والبرية والجوية، وأمن الفضاء والأمن السيبراني".

وقبل أسابيع، أفادت وكالة "فرانس برس" باتفاق قادة الاتحاد الأوروبي على تولّي رئيسة المفوّضية الأوروبية الحالية، أورسولا فون دير لايين، ولاية ثانية.

وبشأن أوكرانيا، أوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أنّ "أوروبا ستقف إلى جانب كييف مهما استغرق الأمر، ومهما امتدت الحرب".

وقبل أيام، أرسل رئيس الحكومة الهنغارية، فيكتور أوربان، رسالةً وجهها إلى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل مطالباً فيها تغيير سياسة الاتحاد الأوروبي التي قد نسخت سياسة الولايات المتحدة المؤيدة للحرب بشأن أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: "بوليتيكو": أوروبا تخشى مرشح ترامب لمنصب نائب الرئيس.. وتعُدّه كارثياً عليها

اخترنا لك