رئيسي يستقبل وزير خارجية سريلانكا: لولا الاستعمار لشهدتم النمو والازدهار

الرئيس الإيراني يستقبل وزير الخارجية السريلانكي، علي صبري، ويؤكد ضرورة توسيع العلاقات بين البلدين، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يشدّد على أنّ آسيا ضمن أولويات السياسة الخارجية لحكومة بلاده.

  • الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقبل وزير الخارجية السريلانكي علي صبري
    الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقبل وزير الخارجية السريلانكي علي صبري

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال استقباله وزير خارجية سريلانكا، علي صبري، اليوم الأحد، أنّ إيران حققت "إنجازات لافتة" على الأصعدة كافة، رغم "العقوبات الظالمة" التي تعرّضت لها. 

وعرض رئيسي مشاركة هذه الإنجازات مع الدول الصديقة لإيران، ولا سيما سريلانكا. وقال إنّه "لولا الاستعمار والتدخّلات الأجنبية لشهدت الكثير من دول العالم، ومن بينها سريلانكا، مزيداً من النمو والازدهار". 

بدوره، قال صبري: "لمست خلال وجودي في إيران كيف تمكّنت الجمهورية الإسلامية من تحقيق المنجزات العلمية العظيمة رغم العقوبات"، معبّراً عن رغبة بلاده بتعزيز العلاقات مع طهران في المجالات الاقتصادية والتقنية والطبية.

أمير عبد اللهيان: آسيا في أولويات السياسة الخارجية لإيران

واستقبل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ظهر أمس السبت، نظيره السريلانكي، في طهران، وذلك في أول زيارة للأخير بعد تسلّم رئيسي رئاسة البلاد قبل عامين.

وقال أمير عبد اللهيان إنّه ناقش مع صبري التعاون بين البلدين، على الصعيدين الإقليمي والدولي، والعمل على توسيع العلاقات في مجالات التجارة والسياحة والعلوم والثقافة.

كما أكد أنّ "سياسة الاستدارة نحو آسيا، مدرجة على سلّم أولويات السياسة الخارجية في حكومة إيران".

كذلك، أكد محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أنّ تطوير العلاقات النقدية والمصرفية بين إيران وسريلانكا ضرورة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

اخترنا لك