روسيا: بوتين يتلقى تقريراً بشأن العمليات في كورسك.. وخسائر أوكرانية كبيرة في الجبهات

الجيش الروسي يكبّد القوات الأوكرانية خسائر جسيمة في مختلف جبهات القتال، بلغت، خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يقارب 2120 عسكرياً أوكرانياً، بينهم 360 جندياً في مقاطعة كورسك، بحسب بياناتٍ لوزارة الدفاع.

0:00
  • إطلاق الجيش الروسي القذائف من مدفع هاوتزر تجاه مواقع للجيش الأوكراني، 22 آب/أغسطس 2024 (أسوشيتد برس)
    إطلاق قذائف في اتجاه مواقع للجيش الأوكراني، في الـ22 من آب/أغسطس 2024 ("أسوشيتد برس")

تلقّى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، تقريراً من القوات المسلحة لبلاده بشأن سير العمليات العسكرية المستمرة لصد الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك، خلال اجتماع مع قيادة القوات المشتركة لوزارة الدفاع الروسية.

ونقل رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، ورئيس إدارة العمليات الرئيسية في الأركان العامة، سيرغي رودسكي، آخر التطورات بشأن المواجهات في كورسك، بحسب ما نقل بيان للرئاسة الروسية.

وأكد بيان "الكرملين" أن بوتين استمع، عبر اتصالٍ هاتفي، إلى تقارير القادة العسكريين "بشأن الوضع العملياتي الخاص بالمهمات الموكلة إليهم".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 360 جندياً، و29 مركبة مدرّعة تابعة للجيش الأوكراني في كورسك، خلال الساعات الـ24 الماضية، الأمر الذي يرفع حصيلة الخسائر الأوكرانية في كورسك إلى أكثر من 5500 جندي، منذ بدء الهجوم الذي شنته كييف، في السادس من آب/أغسطس الجاري.

وكشف بيان الوزارة الروسية عن مجمل الخسائر الأوكرانية خلال العمليات في كورسك، والتي شملت، إضافةً إلى الجنود القتلى، 71 دبابة، و30 مركبة مشاة قتالية، و57 ناقلة جنود مدرعة، و372 مركبة قتالية أخرى.

وأعلنت الوزارة أيضاً، القضاء على نحو 2120 عسكرياً أوكرانياً، في عدد من الجبهات، خلال الساعات الـ24 الماضية، بالإضافة إلى تدمير عدد من الآليات والمركبات، والمستودعات والمسيّرات، في مختلف جبهات القتال، مؤكّدةً "صدّ عددٍ من الهجمات المضادة".

ولفت بيان وزارة الدفاع إلى تدمير الطيران العملياتي التكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية التابعة لها، قاذفة صواريخ مضادة للطائرات من طراز "أس - 125"، ومحطتين للحرب الإلكترونية، ومستودعاً للوقود، وورشةً لإنتاج الطائرات المسيّرة، وتجمعات للقوى العاملة والمعدات العسكرية الأوكرانية.

وأسقطت عمليات الدفاع الجوي 3 صواريخ من طراز "أتاكمس"، أميركية الصنع، و5 قنابل جوية موجّهة من نوع "هامر"، فرنسية الصنع، و12 صاروخاً من طراز "هيمارس" الأميركية، و44 مسيّرة، 16 منها تمّ تدميره "خارج منطقة العملية العسكرية الخاصة".

ويواصل الجيش الروسي، تقدّمه منذ أسابيع، في الجبهة الشرقية لأوكرانية، على رغم محاولات الجيش الأوكراني التوغل في مقاطعة كورسك، والمحافظة على الضغط داخل أوكرانيا على طول الخط في جبهة دونباس.

اقرأ أيضاً: كييف تقرّ: الجيش الروسي يتقدم بسرعة أكبر من المتوقع في بوكروفسك

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك