روسيا: قواتنا حررت بلدة كيروفو.. وقضت على أكثر من ألفي جندي أوكراني

وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن قواتها حرّرت بلدة كيروفو، في جمهورية دونيتسك الشعبية، وصدّت هجمات أوكرانية مضادة، وقضت على أكثر من 2000 جندي أوكراني في مناطق متفرقة.

0:00
  • وزارة الدفاع الروسية أكدت أنّ قواتها حررت بلدة كيروفو وصدت هجمات أوكرانية مضادّة (أرشيف)
    وزارة الدفاع الروسية أكدت أنّ قواتها حرّرت بلدة كيروفو وصدت هجمات أوكرانية مضادّة (أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، القضاء على 2025 عسكرياً أوكرانياً، خلال الساعات الـ24 الماضية، في مناطق متفرّقة، في نطاق العملية العسكرية الخاصة، مؤكدةً تحرير بلدة كيروفو، في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وذكرت الوزارة، في بيان بشأن سير العملية العسكرية الخاصة، أن قوات مجموعة "سيفير" (الشمال) قضت على 125 عسكرياً أوكرانياً، بينما قامت وحدات من مجموعة قوات "زاباد" (الغرب) بتحسين الوضع التكتيكي وصدّت هجومين مضادّين أوكرانيين، وفقدت القوات الأوكرانية ما يصل إلى 460 عسكرياً، بالإضافة إلى تدمير 6 مستودعات ذخيرة ميدانية تابعة للقوات الأوكرانية.

وأضاف البيان أن وحدات مجموعة قوات "يوغ" (الجنوب) سيطرت على مواقع أكثر فائدة وخسر الأوكرانيون أكثر من 780 جندياً، كما تم تدمير مستودعين للذخيرة، بينما حرّرت "مجموعة قوات "تسنتر" (المركز) بلدة كيروفو التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، وصدّت 7 هجمات أوكرانية مضادة، وبلغت خسائر الأوكرانيين ما يصل إلى 455 عسكرياً.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات مجموعة قوات "فوستوك" (الشرق) قامت بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية ما يصل إلى 125 عسكرياً، كما هزمت فرقٌ من مجموعة قوات "دنيبر" تشكيلات أوكرانية وقضت على 80 عسكرياً أوكرانياً".

كما أعلنت الوزارة في بيانها تدمير قاذفة صواريخ "أم- 270" أميركية الصنع، و4 صواريخ من طراز "أتاكمز"، و6 قنابل موجّهة من طراز "هامر" الفرنسية، و6 صواريخ "فامباير"، و48 طائرة مسيّرة.

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، قد أشارت في تقريرٍ لها، إلى أنّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يواجه سيلاً من الانتقادات من جانب جنود وأعضاء في البرلمان، ومحللين عسكريين، بسبب التقدّم السريع للقوات الروسية باتجاه بوكروفسك، شرقي أوكرانيا، بعد عملية القوات الأوكرانية في إقليم كورسك الروسي.

بينما تحدّثت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية، الجمعة، عن فشل أوكرانيا في تحقيق أهدافها المرجوة من خلال عملية كورسك ومحاولة التوغل في المقاطعة الروسية، وهي تشتيت انتباه القوات الروسية عن تقدّمها نحو مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في جمهورية دونيتسك الشعبية في منطقة دونباس، المركز اللوجستي الحيوي للقوات الأوكرانية.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ الـ24 من شباط/فبراير 2022، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، معلنةً أن الهدف منها هو "نزع سلاح أوكرانيا والقضاء على التهديدات الموجّهة عبرها إلى أمن روسيا، وحماية المدنيين في إقليم دونباس".

اقرأ أيضاً: "بلومبرغ": فريق أميركي ينضم إلى التحقيق في تحطم طائرة "أف 16" أوكرانية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك