سلوفينيا: البرلمان يصادق على الاعتراف بدولة فلسطين

بعد أيام على إعلان حكومة سلوفينيا قرارها الاعتراف بدولة فلسطين وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، برلمان البلاد يصادق بالأغلبية على القرار.

  • رئيس الوزراء السلوفيني، روبرت غولوب، يتحدث خلال جلسة البرلمان لمناقشة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في 4 حزيران/يونيو 2024 (رويترز)
    رئيس الوزراء السلوفيني، روبرت غولوب، يتحدث خلال جلسة البرلمان لمناقشة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في 4 حزيران/يونيو 2024 (رويترز)

صادق البرلمان السلوفيني على قرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة، وذلك نتيجةً لتصويت أعضائه مساء الثلاثاء.

وصوّت النوّاب على القرار بأغلبية 52 صوتاً في مقابل عدم وجود أي صوت ضده، وذلك في البرلمان المؤلف من 90 مقعداً.

وكان رئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب قد أعلن، الخميس في 30 أيار/مايو الماضي، اعتراف بلاده بدولة فلسطين.

وقال غولوب في تصريح عقب اجتماع الحكومة إن بلاده قررت الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967، وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي. 

من جهتها، وصفت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فايون، قرار بلادها الاعتراف بدولة فلسطين بأنه "خطوة تاريخية"، مشيرةً إلى أنّ مسار الاعتراف بدولة فلسطين يرسل إشارة إلى سائر الدول كي تسير على نهج النرويج وإسبانيا وإيرلندا.

وأكدت أنّ "عدد الدول الأوروبية ذات التفكير المماثل آخذ في الازدياد، وهو ما يشكل إشارة واضحة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتولى دوراً أكثر نشاطاً في حل هذا الصراع".

يُذكر أنّ سلوفينيا دولة عضو في كلٍ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وكانت إسبانيا قد أعلنت، رسمياً، أنّها ستعترف بدولة فلسطينية "تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي نيسان/أبريل الماضي، أعلنت دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين.

اقرأ أيضاً: ورقة ضغط وحدثٌ مهم.. كيف سيؤثر الاعتراف بدولة فلسطين على دول أوروبا؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك