شهداء وجرحى في قصف مركّز على غزة.. والاحتلال يمنع قوافل "الصحة العالمية" من دخول القطاع

في اليوم الـ339 من حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة، الاحتلال يركّز قصفه على عدة مناطق في مدينة غزة، ويمنع قوافل الصحة العالمية من دخول القطاع.

0:00
  • فلسطينيون يودعون أحد شهدائهم الذين قتلوا خلال غارة إسرائيلية على حي الشيخ رضوان في مدينة غزة  7 أيلول/سبتمبر 2024 (أ ف ب)
    من وداع أحد الشهداء الذين ارتقوا خلال غارة إسرائيلية على حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، في الـ7 من أيلول/سبتمبر 2024 (أ ف ب)

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، في اليوم الـ339 من الحرب الإسرائيلية، إلى 40,988 شهيداً، و 94,825 مصاباً، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطيني في غزة، في بيان، ارتكاب الاحتلال مجزرتين ضد المدنيين في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 16 شهيداً و65 مصاباً، خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما لا يزال هناك ضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وفي شمالي قطاع غزّة، استُشهد 6 أشخاص وأُصيب آخرون، بينهم أطفال ونساء، نتيجة قصف إسرائيلي على جباليا البلد وشارع السكة، شرقي مخيم جباليا.

ويشهد شمالي قطاع غزة موجة نزوح جديدة، بعد أن أصدر "جيش" الاحتلال الخريطة الجديدة لإجلاء قسري للمواطنين عن أقصى شمالي القطاع.

وفي مدينة غزّة، أفاد مراسل الميادين باستشهاد 5 وإصابة آخرِين من جراء قصف إسرائيلي، استهدف شقة سكنية قرب المستشفى الأردني، في حيّ تل الهوا، جنوب غربي المدينة.

وأفاد الدفاع المدني في قطاع غزة بارتقاء 5 شهداء، بينهم سيدتان وطفلة، بالإضافة إلى إصابة 12 آخرين، في قصف طائرات الاحتلال شقة سكنية في شارع اليرموك في مدينة غزة.

وجرى انتشال 5 شهداء وعدد من الإصابات في قصف استهدف شقة سكنية في شارع النفق في مدينة غزة.

وشهدت مدينة غزة، أيضاً، قصفاً مدفعياً في محيط دوار الدحدوح في حي تل الهوا، جنوبي غربي المدينة، بينما أطلقت مُسيّرات "كواد كابتر" الإسرائيلية قنابلها على عدة مناطق في حيَّي الصبرة والزيتون، جنوبي المدينة، حيث ما زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في حي الزيتون لليوم السابع عشر.

وفي وسط القطاع، أشار مراسلنا إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى، من جراء قصف إسرائيلي استهدف مخيم البريج، بالتزامن مع إطلاق نار من آليات الاحتلال ومسيراته في اتجاه شمالي مخيم النصيرات وسط القطاع، الأمر الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى.

أمّا في مدينة خان يونس، فاستُشهدت سيدة وأُصيب آخرون نتيجة قصف إسرائيلي مدفعي لمنطقة الفراحين، شرقي المدينة.

وفي رفح، واصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه ونسفه مبانيَ سكنية، شمالي غربي المدينة.

منعٌ لقوافل الصحة العالمية من الدخول إلى القطاع

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنّ "إسرائيل" لا تسمح للمنظمة بإدخال الوقود والأدوية والمعدات والمساعدات لقطاع غزة، لافتةً إلى أنّ المنظمة لديها 46 مجموعة في مصر تنتظر موافقة "إسرائيل" على دخول القطاع.

بدوره، قال المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة، منير البرش، إنّ الاحتلال يمنع دخول قافلة الأمم المتحده ومنظمة الصحة العالمية المحملة بالأدوية والوقود للمرة الخامسة خلال أسبوع.

وأكد أن قوات الاحتلال منعت دخول قافلة أدوية لقاحات شلل الأطفال لشمالي غزة.

اقرأ أيضاً: بوريل من رفح المصرية: "إسرائيل" ترفض إدخال 1200 شاحنة من المساعدات إلى غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك