ضابط إسرائيلي يُقرّ بالإخفاقات في الشمال والجنوب.. وهذا ما كشفه عن الهجوم الإيراني

ضابط في سلاح الجو الإسرائيلي يكشف عجز الاحتلال عن الاستمرار في الحرب لولا المساعدات الأميركية.

0:00
  • تحليق طائرة مقاتلة إسرائيلية في أجواء فلسطين المحتلة، 7 تموز/يوليو 2024
    تحليق طائرة مقاتلة إسرائيلية في أجواء فلسطين المحتلة، الـ7 من تموز/يوليو 2024

كشف ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي أن قادة الاحتلال يعملون على صياغة توصية من أجل زيادة إنتاج القنابل والصواريخ والذخائر الأخرى "داخل إسرائيل"، في محاولة لتقليل اعتماد سلاح الجو على دول أخرى، وخصوصاً الولايات المتحدة الأميركية.

وقال الضابط، لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إنه لولا إمداد الأميركيين لـ"جيش" الاحتلال، وخصوصاً سلاح الجو الإسرائيلي، لَواجهت "إسرائيل" صعوبةً بالغةً في مواصلة حربها، أكثرَ من بضعة أشهر.

تأتي هذه التوصية، نتيجة رغبة إسرائيلية في تقليل اعتمادها على المورّدين الخارجيين، على حدّ تعبير الصحيفة، بالنظر إلى تأخير إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إرسالَ شحنات الأسلحة، وخصوصاً سلاح الجو، لأن أغلبية معداته يتم شراؤها من شركات أميركية، وتؤمَّن عبر المساعدات العسكرية الأميركية.

وأرسلت إدارة بايدن، بموافقة الكونغرس، إلى "إسرائيل"، بعد تأخيرها، مساعدات عسكرية طارئة غير مسبوقة، قيمتها 14 مليار دولار، بالإضافة إلى المساعدات العسكرية الأميركية السنوية المنتظمة، والبالغة 3.8 مليارات دولار. كما أرسلت واشنطن 500 مليون دولار أخرى، مخصَّصة لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن موقف سلاح الجو الإسرائيلي يشبه موقف "إسرائيل" في حرب عام 1967، بعد فرض الرئيس الفرنسي شارل ديغول حظراً على توريد الأسلحة إلى "إسرائيل"، بما في ذلك الدبابات والزوارق الصاروخية وطائرات الميراج.

حينها، حوّل الاحتلال اعتماده على القوة الأجنبية إلى الولايات المتحدة، التي تزود سلاح الجو الإسرائيلي بكل طائراته المقاتلة، وببعض قنابله وصواريخه ومعداته الاستخبارية، فضلاً عن تطوير أنظمة الأسلحة المشتركة لجميع طبقات الدفاع الجوي الثلاث.

سلاح الجو: لا نريد إخفاء الفشل أو التستر عنه

ويُجري سلاح الجو الإسرائيلي تحقيقين شاملين، يتعلق الأول بأحداث عملية طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ويتعلق الثاني بحالة سلاح الجو الإسرائيلي، منذ الثامن من الشهر نفسه.

ويتوقع الضابط أن تؤدي التوصيات إلى تغيير جذري في سلاح الجو وعقيدته القتالية، في كل جانب تقريباً، بما في ذلك "الدفاع"، وبنية القوات، والاستعداد العملياتي، و"الدفاع عن الأصول الرئيسة" لسلاح الجو وقواعده.

وأقرّ الضابط بتمكن المقاومة الفلسطينية في طوفان الأقصى من الوصول إلى قواعد عسكرية قرب غزة، في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر، بينما ألحق حزب الله أضراراً بقاعدة سلاح الجو في جبل ميرون  ونظام الاستطلاع الجوي "سكاي ديو"، قرب منطقة مفترق جولاني، في الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة.

وكشف أن التحقيقين "لاذعان، ولا توجد رغبة في إخفاء أي شيء، أو التستر" على فشل السابع من تشرين الأول/أكتوبر، بينما سيَجري تقويم موضوعي للهجمات على لبنان وغزة وسوريا، والهجوم على ميناء الحديدة في اليمن. ويضيف أنه لا "يرغب في إيجاد أعذار لما حدث" في طوفان الأقصى.

وأكد أن سلاح الجو، الذي "كان تابعاً للقيادة الجنوبية"، ليس المسؤول الوحيد عن الفشل الإسرائيلي "الهائل، بالنسبة إلينا وإلى الجيش الإسرائيلي بأكمله". وكانت المفاجأة "جوهرية وشاملة"، مقارنة بالسيناريو المرجعي، محمّلاً الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن الداخلي، "الشاباك"، مسؤولية توجيه تحذيرات من قيام المقاومة بعملية، وإن كانت على عدد صغير من المواقع.

وكشف قيام المقاومة الفلسطينية باستهداف مروحيتين تحملان قوة من المظليين، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، بنيران الأسلحة الخفيفة من الأرض وصاروخ مضاد للدبابات. 

"صواريخ إيرانية وصلت إلى أهدافها"

وأكد الضابط نية إيران، خلال عملية الوعد الصادق في الـ13 من نيسان/أبريل، إلحاق أضرار جسيمة بقاعدة "نيفاتيم" الجوية في جنوبي فلسطين المحتلة، بحيث تتمركز أسراب الطائرات الإسرائيلية من طراز أف-35.

كما أطلقت إيران عدداً من الصواريخ أرض - أرض على قاعدة جبل الشيخ في أقصى شمالي فلسطين المحتلة كـ"نوع من الخداع". وكشف نجاح العملية، من خلال وصول صواريخ أرض - أرض إلى أهدافها، بالإضافة إلى مبنى في "نيفاتيم".

اقرأ أيضاً: هل فشل الدعم الدولي والعربي لـ"إسرائيل" في بلوغ أهدافه

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك