ضباط إسرائيليون: تهديد اختراق قوة الرضوان الحدود الشمالية واقعي أكثر من أي وقت

ضباط في قيادة المنطقة الشمالية في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي يؤكّدون أنّ قوة الرضوان "لا تزال تستطيع تنفيذ هجوم منظم، بما فيه السعي للتسلل إلى مستوطنة أو موقع عسكري عند الحدود الشمالية"، ويشيرون إلى أنّ من يعتقد غير ذلك "خاطئ وواهم".

0:00
  • من مناورة حية لقوة الرضوان في حزب الله تُحاكي العبور إلى فلسطين المحتلة - أيار/مايو 2023
    من مناورة حية لقوة الرضوان في حزب الله تُحاكي العبور إلى فلسطين المحتلة - أيار/مايو 2023

أكّد ضباط في قيادة المنطقة الشمالية في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، أنّ "تهديد الاختراق البري عند الحدود الشمالية من جانب حزب الله واقعي أكثر من أي وقت"، بحسب ما نقل موقع "والاه" الإسرائيلي. 

وأضاف الضباط أنّ قوة الرضوان "لا تزال تستطيع تنفيذ هجوم منظم، بما فيه السعي للتسلل إلى مستوطنة أو موقع عسكري". 

وشدّدوا على أنّ من يعتقد أنّ حزب الله "لا يتدرب على اختراق بعض مقاتليه الحدود الشمالية خاطئ وواهم"، مشيرين إلى أنّ "فرضية العمل لدى الجميع يجب أن تكون بشأن قدرة حزب الله على إدخال قوات زرع علم في مستوطنة أو موقع للجيش وإحراق مبان". 

وفي وقتٍ سابق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس السلطة المحلية في مستوطنة "كريات شمونة"، أفيحاي شتيرن، قوله إنّ "قوة الرضوان ما تزال موجودة على السياج". 

كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، في أيار/مايو الماضي، أنّ القدرة العملياتية لقوة الرضوان في حزب الله "لم تتضرر" على الرغم من مرور أشهر على المعركة".

وأوردت صحيفة "إسرائيل هيوم" أنّ "وحدة النخبة التابعة لحزب الله ما زالت قادرة على تنفيذ خطة للسيطرة على منطقة في شمال إسرائيل، في أي لحظة، إذا قررت ذلك، مع 200 عنصر".

يُذكر أنّ الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، كان قد أوضح، في خطابٍ سابق، أنّ "جبهة لبنان حجبت قوات العدو عن المشاركة في غزة، وجزء منها قوات نخبة، لأنّ هناك خوفاً لدى العدو من دخول المقاومة إلى الجليل، الأمر الذي يبقى مطروحاً في حال تطوّر المواجهة". 

اقرأ أيضاً: "إسرائيل" في ورطة: حزب الله أوجد توازن رعب جديداً لا تستطيع التعايش معه

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك