عراقتشي لميقاتي: عازمون على دعم لبنان حكومة وشعباً ومقاومة بوجه العدوان الإسرائيلي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي يلتقي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان ويؤكد عزم طهران على دعم لبنان في وجه العدوان الاسرائيلي، وذلك خلال زيارة على رأس وفد رسمي إلى بيروت.

0:00
  • عراقتشي لميقاتي: سندعم لبنان ضد العدوان الإسرائيلي
    من لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي خلال زيارة الأخير إلى بيروت في 4 تشرين الأول/أكتوبر 2024

شدّد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، أن بلاده عازمة على دعم لبنان حكومة وشعباً ومقاومة في وجه العدوان الاسرائيلي.

تصريحات عراقتشي، جاءت بعد لقاء جمعه برئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة في بيروت، حيث يقوم بزيارة رسمية على رأس وفد إيراني للقاء المسؤولين اللبنانيين، من ضمنهم رئيس البرلمان، نبيه بري.  

الوزير الإيراني قال إن طهران: "ستقوم بحملة دبلوماسية لدعم لبنان"، طالباً عقد اجتماع لــ "منظمة المؤتمر الاسلامي"، مضيفاً أن جرائم "إسرائيل" الوحشية بحق اللبنانيين والفلسطينيين "مصداق بارز لجرائم الحرب".

وكان عراقتشي فور وصوله إلى السفارة الإيرانية في بيروت، قد أكد "ضرورة الاستفادة من كل الإمكانات والطاقات الدبلوماسية التي تتمتع بها الجمهورية الإسلامية لدعم لبنان والمنطقة بوجه الأعمال الشريرة التي يقوم بها الكيان الصهيوني المعتدي الغاصب"، وأنه "لا بد من قيام الدول الإسلامية والعربية ببذل كل الجهود لتحشيد المنظمات الدولية ضد إسرائيل".

من جانبه، أسف ميقاتي لما وصفه بــ "عدم فاعلية مجلس الأمن الدولي في وجه مغامرات الكيان الصهيوني الخطرة"، متوجهاً بالشكر إلى إيران "على الدعم الذي تقدمه للبنان في هذه الظروف الصعبة".

وبالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها عراقتشي رفقة وفد يضم نواباً في البرلمان الإيراني ورئيس "جمعية الهلال الأحمر الإيراني"، أرسلت طهران شحنة من المستلزمات الطبية إلى لبنان، وصلت صباح الجمعة.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إنّ بلاده ستقدّم 10 أطنان من المواد الغذائية والأدوية إلى لبنان كجزء من المساعدات الإيرانية، مؤكّداً أن بلاده متمسّكة بموقفها في التضامن مع الشعب اللبناني.

كما شدّد بقائي على "ضرورة أن تدرك المنطقة بأكملها خطورة ما يواجهه لبنان وتداعياته على مستقبل شعوبنا".

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك