عشرات الشهداء و100 جريح في مجزرةٍ جديدة للاحتلال في دير البلح وسط القطاع

الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة بحق الفلسطينيين، بعد قصفه مدرسة السيدة خديجة، التي تؤوي النازحين غرب دير البلح وسط قطاع غزّة، والصحة تحذّر من الوضع الطبي في خان يونس، جنوبي القطاع.

0:00
  • أكثر من 31 شهيداً و100 جريح في مجزرةٍ جديدة للاحتلال في دير البلح وسط القطاع
    دخان يتصاعد نتيجة قصف الاحتلال مدرسة أحمد الكرد المجاورة لمدرسة خديجة في دير البلح وسط قطاع غزّة (تواصل اجتماعي)

استشهد أكثر من 40 فلسطينياً وجُرح نحو 100 آخرين، بينهم حالات خطيرة، اليوم السبت، من جرّاء غارة إسرائيلية استهدفت النازحين في مدرسة السيدة خديجة غرب دير البلح، وسط قطاع غزّة، وفق ما ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزّة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة إنّ "من بين شهداء مجزرة المستشفى الميداني في مدرسة خديجة في المحافظة الوسطى 15 طفلاً و8 نساء".

وفي التفاصيل، قال مراسل الميادين، إنّ حصيلة شهداء المجزرة مُرشّحة للارتفاع بسبب خطورة الإصابات، لافتاً إلى أنّ أكثر من 60% من الجرحى، الذين أصيبوا في قصف مدرسة السيدة خديجة في حال الخطر.

وأشار مراسلنا إلى أنّ "قصف مدرسة السيدة خديجة جرى من خلال إطلاق أربعة صواريخ أحدها لم ينفجر"، مضيفاً أنّ طائرات حربية إسرائيلية قصفت الطابق الثاني من مدرسة السيدة خديجة وقصفت المستشفى الميداني فيها.

وفي وقتٍ لاحق، قصف الاحتلال الإسرائيلي بصاروخين شديدي الانفجار، مرّةً أخرى مدرسة أحمد الكرد التي أخليت، والتي تقع إلى جوار مدرسة السيدة خديجة التي ارتكب فيها الاحتلال المجزرة بحق النازحين، ظهر اليوم.

فصائل تدين المجازر

من جهتها، دانت حركة حماس، مجزرة الاحتلال البشعة في دير البلح، ووصفتها بأنّها "جريمة وحشية تؤكّد انسلاخ هذا العدو الإرهابي عن كل قيم الإنسانية".

وقالت حماس في بيان لها إنّ "حكومة الاحتلال الإرهابية، تواصل ارتكابها أفظع المجازر بحق المدنيين العزل، بدم بارد ومن دون أي رادع وبغطاء إجرامي أميركي".

ودعت الحركة جماهير الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، إلى الانتفاض والضغط لوقف حرب الإبادة والتجويع والتدمير المستمر.

من ناحيتها، دانت حركة فتح مجزرة دير البلح، وقالت إنّها "ترجمة عملية لتصفيق ودعم الكونغرس الاميركي لمجرم الحرب نتنياهو".

وأضافت أنّ "هذه المجزرة تضع دول العالم أمام اختبار حاسم حيال صمتها المطبق على إجرام منظومة الاحتلال".

اعتداءات إسرائيلية

وفي سياقٍ متصل، استشهد فلسطينيان وجرح عدد آخر في قصف الاحتلال، لمنزلٍ في مخيم المغازي وسط قطاع غزّة.

كما أفاد مراسل الميادين في قطاع غزّة، بسقوط 7 جرحى بعد أنّ نفّذ الاحتلال غارة جوية استهدفت فلسطينيين في منطقة ميراج شمالي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزّة.

وكذلك، استهدفت غارة جوية إسرائيلية منزلاً لعائلة أبو العلا، في منطقة ارميضة شرقي مدينة خان يونس، جنوبي القطاع.

وفي مدينة غزّة، أصيب عدد من الفلسطينيين، من جرّاء استهداف إسرائيلي مجموعة من المدنيين قرب دوار الكويت في حي الزيتون جنوب شرقي غزّة.

وارتكب الاحتلال مجزرة جديدة في منطقة عبسان الكبيرة في خان يونس، بينما نسف فجر اليوم، مزيداً من المباني السكنية في المغراقة في المنطقة الوسطى.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39258 شهيداً و90589 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

في غضون ذلك، لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وسط تعذّر وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم، بسبب الركام الكثيف والقصف المتواصل.

الصحة تحذّر من الوضع الطبي في خان يونس

من ناحيتها، قالت الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، إنه لم يعد بالإمكان تشغيل المستشفى الأوروبي في خان يونس جنوبي قطاع غزّة، في ظل زيادة المربعات التي يُجبر الاحتلال ساكنيها على إخلائها.

وأضافت الوزارة في بيان لها أنّ "خروج عدد من مراكز الرعاية الأولية الصحية عن الخدمة في خان يونس، بالإضافة إلى نقاط طبية ميدانية عديدة".

وتابعت أنّ "توسيع مناطق النزوح، يُنبئ بأنّ الإخلاء قد يطال محيط مستشفى ناصر وهو المستشفى الوحيد الذي لا يزال يعمل، على الرغم من التحديات والاعتداءات الإسرائيلية".

كما ناشدت وزارة الصحة "جميع المؤسسات الدولية والأممية والجهات المعنية بالتدخل السريع والعاجل لحماية ما تبقى من المؤسسات الصحية".

المنظومة الطبية في حالة انهيار

من جانبها، صرّحت مديرة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني، نبال فرسخ للميادين، بأنّ "الواقع الإنساني في قطاع غزّة أكثر من كارثي".

وأعلنت فرسخ أنّ "غالبية المستشفيات في قطاع غزّة خرجت عن الخدمة والمنظومة الطبية في حالة انهيار".

اقرأ أيضاً: أرقام صادمة من خان يونس: 180 ألف نازح خلال 4 أيام.. والاحتلال يأمر بإخلاء أحياء جديدة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك