غوتيريش يدعو إلى تشكيل حكومة لبنانية جامعة

بعد ساعات من إجراء الانتخابات البرلمانية اللبنانية، الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش يدعو إلى تشكيل حكومة جامعة لوضع لبنان على طريق النهوض الاقتصادي.

  • فرز الأصوات للانتخابات بحضور مندوبي الأحزاب ومراقبي الاتحاد الأوروبي في بيروت 15 أيار/مايو 2022 (أ ف ب).
    فرز الأصوات للانتخابات بحضور مندوبي الأحزاب ومراقبي الاتحاد الأوروبي في بيروت 15 أيار/مايو 2022 (أ ف ب).

هنّأ الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، اللبنانيين بالانتخابات النيابية التي أجروها الأحد، وقال إنّه "ينتظر بفارغ الصبر أن تُشكَّل سريعاً حكومة جامعة في البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية خطيرة، والتي غالباً ما يستغرق تشكيل حكومة جديدة فيها وقتاً طويلاً".

وقال إنّه "يعوّل بنفس القدر على البرلمان الجديد لكي يقرّ على وجه السرعة كلّ التشريعات اللازمة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتحسين الحوكمة".

وناشد غوتيريش "القادة السياسيين اللبنانيين العمل سوياً بما فيه المصلحة العليا للبنان وللشعب اللبناني".

وجرت الانتخابات وسط انهيار اقتصادي صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850. وبات أكثر من 80% من السكان تحت خط الفقر، وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار، ولامس معدّل البطالة نحو 30%. ويعاني لبنان شحّاً في السيولة وقيوداً على السحوبات المالية من المصارف وانقطاعاً في التيار الكهربائي معظم ساعات اليوم.

وقال وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي إنّ الانتخابات جرت "على الرغم من كل الصعوبات والتشكيك"، مشيراً إلى أنّ "نِسَب الاقتراع ليست منخفضة، بل جيدة، وهي تقريباً مثل النِّسَب في الانتخابات البرلمانية في العام 2018، أو أقل قليلاً منها".

انتخابات تشريعية مصيرية يشهدها لبنان، بعد ما يزيد على العامين من أزمة اقتصادية سياسية غير مسبوقة، تشابك فيها المحلي مع الإقليمي والدولي، فكيف سيكون وجه لبنان بعد هذه الانتخابات؟

اخترنا لك