فريق الدفاع عن أسانج يسعى لتجنّب تسليمه إلى واشنطن

مجموعة الدفاع عن مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج تؤكد أنّها ستواصل سعيها في المحاكم البريطانية لإلغاء تسليمه إلى أميركا.

  • فريق الدفاع عن أسانج: نواصل السعي لإلغاء تسليمه إلى الولايات المتحدة
    مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج

قال كارلوس بوفيدا، من مجموعة الدفاع عن مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، أمس الجمعة، إنّ مجموعة الدفاع عنه ستواصل سعيها في المحاكم البريطانية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لإلغاء تسليمه إلى واشنطن.

وأضاف المحامي: "الوقت يتلاشى، لكن لا تزال هناك معارك يمكننا الفوز بها. ما زلنا متفائلين في هذا السجال وسنواصل اللجوء إلى كل مراحل العدالة الإنكليزية بالتوازي مع إعداد دعوى قضائية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وأوضح بوفيدا أنّ هناك 14 يوماً لاستئناف قرار الترحيل في المحكمة العليا في لندن، وبعد ذلك لا يزال من الممكن الطعن فيه في المحكمة العليا، قائلاً: "إذا أكدت كلتا المحكمتين التسليم، فسيتم إرسال القضية إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وشدد على أنّه في حال جاءت القرارات سلبية في الاستئناف، سيشكل ذلك "سابقة سلبية لحرية الكلمة والتواصل، وسيثير الخوف في النفوس لاحقاً، وسيعتبر بمنزلة كمامة اللجم التي تمنع أي تحقيقات صحفية تمس بشكل موضوعي أخبار الدول القوية".

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة البريطانية موافقتها على طلب تسليم مؤسس موقع "ويكيليكس" إلى الولايات المتحدة.

وقالت الداخلية البريطانية إنّ وزيرة الداخلية، بريتي باتيل، وافقت على طلب الحكومة الأميركية تسليم أسانج، وذكرت أنه أمام أسانج 14 يوماً لاستئناف القرار.

وفي آذار/مارس الماضي، رفضت المحكمة البريطانية العليا النظر في طلب تقدّم به أسانج، بغية عدم تسليمه إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة "تسريب قدر هائل من الوثائق السرية".

اخترنا لك