في اليوم 262 من العدوان.. عدد شهداء غزة يتجاوز الـ37600

في اليوم 262 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، وزارة الصحة تؤكد ارتقاء 28 شهيداً خلال الساعات الـ24 الماضية، و"جيش" الاحتلال يُكثّف حملة قصفه على مناطق متفرّقة من القطاع.

  • فلسطينيون بين ركام المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي جنوبي قطاع غزّة (وكالات)
    فلسطينيون بين ركام المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي جنوبي قطاع غزّة (وكالات)

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، بوصول 28 شهيداً و66 جريحاً إلى مستشفيات قطاع غزّة، نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي: "ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة إلى 37626 شهيداً و86098 جريحاً منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023".

كما أشارت الوزارة إلى أنّه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

الاحتلال يستمر بقصف المدنيين

وأفاد مراسل الميادين في قطاع غزّة، اليوم الاثنين، أنّ طائرة مُسيّرة إسرائيلية استهدفت بقنبلةٍ محيط مسجد الأبرار في حي الزيتون أكبر أحياء مدينة غزّة في الجنوب الشرقي منها، مضيفاً أنّ قصفاً مدفعياً استهدف شرقي الحي أيضاً.

وقال مراسلنا إنّ "قصفاً مدفعياً إسرائيلياً استهدف المناطق الجنوبية لحي الشيخ عجلين غربي مدينة غزّة". بدوره، أعلن الدفاع المدني في القطاع أنّ طواقمه "انتشلت شهيدين في مدينة غزة".

وأشار مراسلنا إلى أنّ "4 شهداء وعدد من الجرحى وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد استهداف الاحتلال لمخيم البريج وسط قطاع غزّة".

وأضاف أنّ "مستشفى العودة استقبل جثمان شهيد و4 إصابات بعد استهدافٍ مدفعي إسرائيلي في شمالي النصيرات وسط قطاع غزّة، وارتقى شهيد آخر عند ساعات العصر في قصفٍ استهدف  شمال النصيرات".

وفي رفح جنوبي قطاع غزّة، قال مراسل الميادين إنّ قصفاً مدفعياً إسرائيلياً استهدف غربي المدينة، متابعاً أنّه ارتقى شهيد وجرح آخر في قصفٍ إسرائيلي استهدف مدنيين في منطقة "كف ميراج الغربي" في رفح، ما ارتقى شهيد في منطقة الشاكوش شمال غرب رفح.

كما وأطلقت طائرات الاحتلال النار بشكلٍ عشوائي تجاه المدنيين في مناطق متفرقة من خان يونس جنوبي القطاع.

وفي شمالي قطاع غزّة، تتسع دائرة المجاعة مع استمرار منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال المساعدات الإنسانية إلى تلك المنطقة. ويأتي ذلك في وقتٍ أكّد فيه مقياس التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC)، اليوم، أنّ جميع أهالي قطاع غزّة يحتاجون إلى إجراءات عاجلة لمكافحة الجوع، مبيناً أنّ "أكثر من مليون شخص من سكان القطاع يُعانون سوء التغذية الحاد أي المجاعة".

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزّة استشهاد مدير الإسعاف والطوارئ هاني الجعفراوي، وإصابة آخرين بجروح مختلفة، في قصف طائرات الاحتلال الحربية عيادة الدرج "البندر"، وسط مدينة غزة.

وقال مراسلنا إنّه بعد استشهاد الجعفراوي وقصف الاحتلال عيادة حيّ الدرج في غزّة، ارتفع عدد الكوادر الصحية الذين ارتقوا بعد 7 أكتوبر إلى 500.

وشيّع الفلسطينيون جثمان الشهيد هاني الجعفراوي، بعد وقفةٍ تضامنية أجراها الفريق الطبي.

اقرأ أيضاً: "أونروا": 69% من المدارس التي تؤوي نازحين تعرّضت للقصف أو للأضرار في قطاع غزّة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك