في تحية إلى أحرار الجامعات.. الحركة الطلابية الفلسطينية: للانخراط في انتفاضة عالمية

الحركة الطلابية الفلسطينية تدعو جميع القوى والجماهير الطلابية في مختلف دول العالم إلى الانخراط في الانتفاضة الطلابية العالمية، وفرع جامعة كولومبيا يدعو إلى التصويت على سحب الثقة من رئيستها، مينوش شفيق.

  • الحركة الطلابية الفلسطينية:
    متظاهرون يحملون علماً فلسطينياً عملاقاً أمام جامعة السوربون دعماً للفلسطينيين في غزة، باريس، 29 نيسان/أبريل 2024 (أ ف ب)

دعت الحركة الطلابية الفلسطينية، الخميس، جميع القوى والاتّحادات والجماهير الطلابية في جميع دول العالم، إلى الانخراط في الانتفاضة الطلابية العالمية وتصعيدها ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكّدت الحركة الطلابية، في بيان، مواصلة نضالها الوطني في سياق معركة الشعب الفلسطيني المستمرة حتى إنهاء الاحتلال، انطلاقاً من الهدف المرحلي الأهم، وهو وقف حرب الإبادة بحق الأهالي في قطاع غزة، وصولاً إلى تحقيق الحرية والاستقلال والعودة.

ووجّهت الشكر إلى الطلبة الأحرار في كل جامعات العالم، والذين انتفضوا ضد الإبادة والعدوان والجرائم بحق الإنسانية في فلسطين المحتلة، مستنكرةً ما يتعرضون له من قمع واعتقال وتحريض.

"هجوم الشرطة على الطلاب مروّع"

وفي سياقٍ متصل، دعا فرع جامعة كولومبيا، التابع للرابطة الأميركية لأساتذة الجامعات، إلى التصويت على سحب الثقة من رئيسة جامعة كولومبيا، مينوش شفيق.

وانتقدت الجمعية، في بيان، القرار الذي اتخذته شفيق ومجلس أمناء الجامعة ومسؤولون آخرون في جامعة كولومبيا باستدعاء ضباط شرطة نيويورك، من أجل إزالة الاحتجاجات الطلابية في 30 نيسان/أبريل.

وقالت إنّ "الجرائم بلغت ذروتها في هجوم الشرطة المروّع على الطلاب، والذي أصبح الآن معروضاً بصورة مخزية ليراه العالم أجمع"، مشيرةً إلى أنّ الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين "ما زالوا محبوسين" خارج الحرم الجامعي.

ورأت الجمعية أنّ التصويت على حجب الثقة "هو السبيل الوحيد من أجل البدء في إعادة بناء المجتمع الممزق وإعادة ترسيخ القيم الأساسية للجامعة المتمثلة بحرية التعبير، والحق في التجمع السلمي، والحكم المشترك".

بدورها، ذكرت صحيفة "كولومبيا ديلي سبكتاتور" أنّ الدعوة إلى التصويت على حجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا تأتي بعد أيّام على حجب الثقة عن لورا روزنبيري، رئيسة جامعة بارنارد، بعد تصويت حصل على مستوى الكلية، وهو الأوّل من نوعه في تاريخ الكلية.

الاحتجاجات تمتد إلى الثانويات في شيكاغو 

إلى ذلك، توسّعت الاحتجاجات الجامعية لتشمل طلاب المدارس، إذ انضم طلاب المدارس الثانوية في شيكاغو إلى حركة الاحتجاج.

وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها مسؤولو الجامعة من أجل إخماد الاحتجاجات، فإنّه يبدو أنّ المظاهرات تمتد إلى الطلاب الأصغر سناً.

وسمحت 6 مدارس ثانوية، لمئات الطلاب، بتخطّي الفصول الدراسية، لفترة وجيزة، من أجل الاعتصام تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، الأربعاء، ثم سار العديد منهم بعد ذلك إلى المخيمات في الجامعات القريبة حيث يتم احتضانهم.

اقرأ أيضاً: المؤتمر القومي العربي: لتعميم مظاهر التضامن مع حركة طلاب الجامعات الأميركية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك