قادماً من الصين.. الرئيس البرازيلي يبدأ زيارة رسمية للإمارات

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يبدأ زيارة للإمارات، بعد رحلة إلى الصين تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشريك التجاري الرئيسي للبرازيل في الشرق الأوسط.

  • قادماً من الصين.. الرئيس البرازيلي دا سيلفا يجري زيارة رسمية للإمارات
    الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يزور الإمارات

بدأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا زيارة للإمارات، اليوم السبت، بعد رحلة إلى الصين، هدفها تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشريك التجاري الرئيسي.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إنّه كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبو ظبي، وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، على أن يلتقي في وقت لاحق رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان.

وأجرى لولا، الذي عاد إلى السلطة في كانون الثاني/يناير، بعد ولايتين رئاسيتين له من 2003 إلى 2010، زيارة استمرت يومين للصين لتعزيز العلاقات الاقتصادية. 

واستغلّ الرئيس البرازيلي فرصة الزيارة لتأكيد أنّ بلاده "عادت إلى الساحة الدولية، وتأمل في أداء دور الوسيط في النزاع الدائر في أوكرانيا"، مؤكداً أنّه "يجب على الولايات المتحدة أن توقِف تشجيع الحرب في أوكرانيا، وتبدأ مع الاتحاد الأوروبيّ بالحديث عن السلام". 

وقبل مغادرته إلى الإمارات، قال لولا للصحافة في بكين إنّ "الأسرة الدولية يمكنها إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ السلام يصب في مصلحة العالم بأسره".

اقرأ أيضاً: رئيس البرازيل يدعو دول "بريكس" إلى التخلي عن الدولار في التجارة العالمية

مواقف مشتركة بين البرازيل والصين والإمارات

وخلافاً لقوى غربية عديدة، لم تفرض لا الصين ولا البرازيل ولا الإمارات عقوبات مالية على روسيا، وتحاول هذه البلدان أداء دور الوسيط، فيما تتعرض بكين لضغوط دولية متزايدة للتأثير في موسكو ودفعها نحو طاولة المفاوضات.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، تحظى البرازيل عند أبو ظبي "بأهمية كبيرة، وذلك انطلاقاً مما تتمتع به البرازيل من حضور وأهمية سياسية واقتصادية سواء في محيطها الإقليمي أو على المستوى العالمي".

وتعدّ دولة الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في منطقة الشرق الأوسط، وقد بلغ إجمالي قيمة التجارة البينية غير النفطية أكثر من 4 مليارات دولار في عام 2022، بنسبة نمو بلغت 32% مقارنة بعام 2021.

وتتطلع الإمارات إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية الواعدة في السوق البرازيلية، وهي السوق الأكبر في أميركا اللاتينية.

اقرأ أيضاً: البحرية الإيرانية ترسو في البرازيل.. كيف نقرأ المشهد في أبعاده الثلاثة؟

اخترنا لك