قرار بحبس وزيرة الثقافة الليبية احتياطياً بتهمة الفساد

النائب العام في ليبيا يصدر أمراً بحبس وزيرة الثقافة مبروكة توغي عثمان لتورّطها في قضايا فساد، وصرف المال العام في غير الوجه المخصص له.

  • قرار بحبس وزيرة الثقافة الليبية بتهمة الفساد
    حبس وزيرة الثقافة الليبية على خلفية فساد مالي وإداري

أصدر مكتب النائب العام في ليبيا، الأربعاء، أمراً بحبس وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توغي عثمان في الحكومة الليبية احتياطياً، على خلفية فساد مالي وإداري.

وأوضح مكتب النائب العام في ليبيا، عبر بيان صحافي، أن "النيابة العامة أمرت بالحبس الاحتياطي لوزيرة الثقافة والتنمية المعرفية، مبروكة توغي عثمان، على ذمة قضية ارتكاب الوقائع والقيام بجرائم الحصول على المنافع بالمخالفة للقوانين التي تحيط المال العام بالحماية، وصرف المال العام في غير الوجه المخصص له".

وأكد البيان الذي لم تعلّق عليه الحكومة الليبية حتى الآن، تورّط الوزيرة في "تزوير المستندات الرسمية لغرض تعقيد إجراءات مراجعة وتتبّع أوجه صرف المال العام".

ومن أبرز التهم المنسوبة إلى الوزيرة في ملف الفساد، التعاقد على تنفيذ أعمال صيانة مبنى دار الكتب والنشر وقاعة الاجتماعات والدوار المروري أمام مبنى الوزارة، على الرغم من قيام الوزارة بصيانة كل هذه المقار العام الماضي.

يذكر أن النائب العام أصدر قبل أيام قراراً بحبس وزير التعليم موسى المقريف بعد استجوابه واتهامه بالإهمال والمحسوبية في أزمة تأخر طباعة الكتاب المدرسي.

وتبين للنيابة العامة تسييل الحكومة مبلغ تغطية طباعة وتوريد الكتاب المدرسي، ومنحها إذن التعاقد، مع صدور التفويض من وزير التخطيط بالخصوص، ومع ذلك لم تنجز وزارة التعليم أي تعاقدات، ما أدى فعلياً، إلى عدم توافر الكتاب المدرسي مطلقاً.

اخترنا لك