قيادي في المقاومة الفلسطينية للميادين: مشاورات مكثفة بين الفصائل لتأليف حكومة توافق وطني

مصدر قيادي في المقاومة الفلسطينية يكشف للميادين عن مشاورات مكثفة بين الفصائل الفلسطينة بشأن تأليف حكومة توافق وطني، بناءً على مخرجات "إعلان بكين"، ويوضح الإجراء الذي سيُتّخذ تجاه قطاع غزة، إذا تعذّر تأليف الحكومة.

0:00
  • من اجتماع الفصائل الفلسطينية في بكين - تموز/يوليو 2024 (وزارة الخارجية الصينية)
    من اجتماع الفصائل الفلسطينية في بكين، تموز/يوليو 2024 (وزارة الخارجية الصينية)

كشف مصدر قيادي في المقاومة الفلسطينية للميادين عن مشاورات مكثّفة بين الفصائل الفلسطينة بشأن تأليف حكومة توافق وطني، بناءً على مخرجات مؤتمر بكين.

وأوضح المصدر الخاص للميادين أنّه "في حال تعذّر تأليف الحكومة، يُصار إلى تشكيل لجنة خاصة لإدارة قطاع غزة، في إطار التوافق الوطني".

وكانت الفصائل الفلسطينية وقّعت، في تموز/يوليو الفائت، "إعلان بكين"، لإنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وفاق وطني وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، في الحفل الختامي لحوار المصالحة بين الفصائل، والذي عُقِدَ في بكين.

وشدّد البيان، الذي صدر في ختام اللقاء، الذي جمع 14 فصيلاً فلسطينياً، على ضرورة تحقيق وحدة وطنية شاملة تضمّ كل القوى في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة توافق وطني موقتة.

وقالت الفصائل، الموقعة على "إعلان بكين"، إنها اتفقت، خلال لقاءاتها في الصين، على "التزام قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس، وضمان حق العودة".

وشدّد البيان على "تشكيل حكومة وفاق وطني موقتة عبر توافق الفصائل الفلسطينية، على أن تمارس الحكومة المشكّلة سلطاتها وصلاحياتها على الأراضي الفلسطينية كافة، على نحو يؤكد وحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وأن تبدأ بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة، والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة، والتمهيد من أجل إجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية في أسرع وقت، وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد".

وأمس، أكّدت حركة حماس، في بيان، أنّ إدارة قطاع غزة هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه، وفق رؤية فلسطينية متفَق عليها.

ونقل البيان ترحيب حماس بإجراء حوار وطني شامل مع الفصائل والقوى الفلسطينية كافةً، من أجل التوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية، وتوحيد الساحة الوطنية.

اقرأ أيضاً: الفصائل الفلسطينية من بكين: لإنهاء الانقسام الوطني والاتحاد لمواجهة العدوان والإبادة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك