كنعاني: الدفاع عن لبنان مبدأ أساسي لإيران.. ومفاوضات رفع العقوبات جيدة ومستمرة

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يحذّر الاحتلال الإسرائيلي من أي مغامرة ضد لبنان قد "تشكل أرضية لزيادة التوتر في المنطقة"، ويتطرق إلى آخر مستجدات المفاوضات لرفع العقوبات عن طهران.

0:00
  • المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني
    المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

حذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، من أنّ أي اعتداء على لبنان "سيشكل أرضية لزيادة التوتر في المنطقة ويهدد الأمن والسلم فيها".

وفي مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أكّد كنعاني أنّ "الدفاع عن لبنان مبدأ أساسي لدى إيران التي ستدعم لبنان في وجه أي اعتداء إسرائيلي من دون شك". وقال: "إيران لا تتردد في دعم لبنان وحماية أمنه عند الحاجة".

وأضاف أنّ "إسرائيل تتحمل عواقب أي هجوم على لبنان"، وأنّ عليها أن "تكون حذرة من أي مغامرة قد تقدم عليها في المنطقة".  

وأشار كنعاني إلى أنّ "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في هذا الإطار أيضاً". 

وكان رئيس المجلس الاستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران كمال خرازي قد أكّد قبل أيام أنّ إيران ستدعم حزب الله عسكرياً في حالة نشوب صراع شامل، لافتاً إلى أنّ توسيع الحرب ليس في مصلحة أحد.

اقرأ أيضاً: بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: مشاركة كامل محور المقاومة في حال العدوان على لبنان واردة

ملف المفاوضات

وفي سياق آخر، وفيما يخصّ ملف المفاوضات مع الولايات المتحدة، أوضح كنعاني أنّ "عملية التفاوض مستمرة، فالجمهورية الإسلامية ملتزمة بطاولة المفاوضات، وسيجري الإعلان عن تفاصيلها في الوقت المناسب".  

وأشار إلى أنّ المفاوضات الحالية بخصوص رفع العقوبات "في حالة جيدة"، مبيناً أنّ الحكومة المقبلة "ستوظف هذه الإنجازات في الملف النووي بما يخدم مصالح إيران".  

وتابع كنعاني أنّ "ملف المفاوضات لرفع العقوبات له آلیات محددة في أطر السياسات العامة للنظام"، فيما "يجب انتظار تشكيل الحكومة الجديدة لتواصل مساعيها في هذه الأطر". 

وبشأن احتمال التفاوض بين إيران والولايات المتحدة عبر عمان، شدّد كنعاني على أنّ  القنوات الدبلوماسية "مفتوحة بطرق عدة، إذ قامت طهران سابقاً بالتفاوض غير المباشر".  

وكانت ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة قد أكّدت في شهر أيار/مايو الفائت الأخبار المتداولة بشأن مفاوضاتٍ غير مباشرة بين طهران وواشنطن في العاصمة العُمانية مسقط.

ووفق الممثلية الإيرانية، فإنّ المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في مسقط "ليست الأولى من نوعها، ولن تكون الأخيرة".

اقرأ أيضاً: إسلامي للميادين: إيران ملتزمة مواجهة العقوبات وفق ما سنّه برلماننا

اخترنا لك