كيف سيصوّت المرشحون الفرنسيون الخاسرون في الجولة الثانية؟

النتائج الأولية غير الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية بيّنت تأهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومنافسته مرشحة اليمين المتطرّف مارين لوبان، إلى الجولة الثانية... الخاسرون من سيدعمون؟

  • كيف سيصوّت المرشحون الفرنسيون الخاسرون في الجولة الثانية؟
    كيف سيصوّت المرشحون الفرنسيون الخاسرون في الجولة الثانية؟

قالت مرشحة حزب "الجمهوريين"، فاليري بيكريس، اليوم الأحد، تعليقاً على خسارتها، إنها تتحمل المسؤولية في هذا الفشل، معلنةً دعمها للرئيس إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية، في مواجهة مارين لوبان واليمين المتطرف.

كما دعت مرشحة الحزب "الاشتراكي"، آن إيدالغو، إلى التصويت للرئيس إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

أما مرشح الحزب "الشيوعي" الفرنسي فابيان روسيل، فقد دعا مناصريه أيضاً إلى التصويت لصالح الرئيس إيمانويل ماكرون، وبهدف هزيمة اليمين المتطرف في الجولة الثانية.

من جهته، أعلن مرشح حزب "الخضر" يانيك جادو دعمه إيمانويل ماكرون، داعياً إلى التصويت له في الجولة الثانية.

أما مرشح "فرنسا غير الخاضعة" جان لوك ميلانشون الذي حلّ في المرتبة الثالثة، فقد قال: "ما دامت الحياة مستمرة فالنضال مستمر"، مشدّداً على ضرورة أن "نواصل عملنا حتى لو كانت الأمور صعبة". وخاطب ميلانشون مناصريه، قائلاً: "لا تمنحوا ولو صوتاً واحداً لمارين لوبان".

لوبان: التصويت سيكون بين خيارين ومشروعين

ودعت مرشحة "التجمع الوطني" اليميني المتطرف مارين لوبان كل من يناهض ماكرون إلى الانضمام إلى التجمع والتصويت ضده.

وقالت لوبان إنه في حال فوزها في الجولة الثانية ستكون رئيسة لكل الفرنسيين، لافتةً إلى أن التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات سيكون بين خيارين ومشروعين.

وأشارت إلى أنها ستجعل من فرنسا "قوة للسلم"، وأعلنت أنها ستبقى "ضامنة لسيادة الفرنسيين ومدافعة عن فرنسا ضد الهجرة". كما رأت أن طموحها الأول هو "وحدة الفرنسيين حول المشروع الشعبي الوطني، لكي نجعل من أمتنا أمة متحدة نحو مصير واحد".

بدوره، أعلن مرشح اليمين المتطرف الخاسر في الانتخابات الفرنسية إيريك زيمور، دعمه لمارين لوبان.

وفي وقتٍ سابقٍ، بيّنت النتائج الأولية غير الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية تأهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومنافسته مرشحة اليمين المتطرّف مارين لوبان، إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟

اخترنا لك