لافروف يجري زيارة رسمية لطهران اليوم

مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، يعلن أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجري زيارة رسمية لطهران اليوم.

  • لافروف يجري زيارة رسمية إلى طهران اليوم
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجري زيارة رسمية لطهران اليوم.

وكتب أوليانوف على قناته في "تيليغرام" أمس: "غداً سيجري لافروف زيارة رسمية لإيران".

وأعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أنّ لافروف سيتوجه اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة عمل تستمر  يومين.

وقالت زاخاروفا في إحاطة: "في 22-23 حزيران/يونيو سيتوجه وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى العاصمة طهران في زيارة عمل بدعوة من وزير الخارجية الإيراني".

وأضافت زاخاروفا أن "من المقرر تبادل الآراء في عدد من القضايا الدولية الراهنة، بما فيها وضع خطة عمل شاملة ومشتركة تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، فضلاً عن الأوضاع في أوكرانيا، وسوريا، وأفغانستان، واليمن، وبحر قزوين".

وجاء في بيان الخارجية الروسية أنّ "زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لطهران ستجري في إطار مواصلة الحوار المنتظم بين وزيري الخارجية"، وأضاف البيان أن "من المقرر عقد جلسة مباحثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ومن المقرر عقد لقاء مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده قد قال في وقتٍ سابق إنّ وزير الخارجية الروسي سيزور إيران، نهاية الأسبوع الجاري، لبحث العلاقات وتعزيز التعاون في القوقاز ومنطقة أوراسيا.

وتُعدّ هذه الزيارة الأولى للافروف في عهد الحكومة الإيرانية الجديدة التي تشكلت في آب/أغسطس الماضي. وكان الوزير الروسي قد زار طهران في نيسان/أبريل 2021، وأجرى مباحثات مع نظيره الإيراني آنذاك محمد جواد ظريف.

اخترنا لك